فرحة التأهل لمونديال روسيا تجمع شمل فرقاء السياسة

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بينما شتت السياسة شمل الفرقاء في مصر، نجحت الرياضة في لم شملهم؛ عندما اجتمع كثير منهم على الفرحة بتأهل المنتخب المصري لكرة القدم لمونديال روسيا 2018.

وتأهل المنتخب المصري للعرس الكروي الأهم في العالم إثر تغلبه على نظيره الكونغولي بهدفين لهدف، الأحد، بعد غياب دام 28 عامًا منذ آخر مشاركة له في مونديال إيطاليا 1990.

وفي ظل أزمات سياسية وأمنية واقتصادية، يعاني المجتمع المصري انقسامًا حادًا بين قطاعات عدة في المجتمع المصري، فيما تبنت أطراف عدة، بينهم مفكرون مصريون وأحزاب مصرية ودبلوماسيون غريبون، مبادرات لتسوية سياسية تنهي حالة الانقسام المجتمعي في البلاد، وتقود إلى مصالحة شاملة، لكن دون جدوى؛ حيث استمر شمل الفرقاء مشتتا، دون توفر حدث يجمع بينهم.

لكن فوز المنتخب المصري اليوم، وتأهله إلى مونديال كرة القدم، للمرة الثالثة في تاريخه، كان مناسبة لجمع شمل الفرقاء على الفرحة بهذا الإنجاز الكروي، الذي غاب لقرابة 3 عقود.

البداية كانت مع إطلاق حكم مباراة مصر والكونغو، صافرة النهاية معلنا منح مصر تذكرة العبور لمونديال روسيا 2018؛ إذ سارع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تهنئة اللاعبين ومواطني بلاده بهذا الإنجاز.

ففي بيان عبر صفحته الرسمية على "تويتر"، قال السيسي: "أتوجه بالتحية والتقدير لرجال المنتخب الوطني على الأداء البطولي وتأهلهم إلى نهائيات كأس العالم. كما أتوجه بالتهنئة لجموع الشعب المصري العظيم على هذا الفوز".

أيضا، صدرت تهاني مماثلة للشعب المصري ولاعبي المنتحب الكروي من مجلس الوزراء والبرلمان والمحافظين، عبر بيانات وتصريحات رسمية.

على الجانب الآخر، هنأ معارضون مصريون مواطني بلدهم ببلوغ المنتخب مونديال روسيا 2018.

إذ قال أحمد عاصم، أحد المتحدثين باسم جماعة الإخوان المسلمين، عبر "تويتر": "نأمل أن تظل مصر في فرح وهناء وتقدم وازدهار، ونترقب فرحتها الكبرى يوم يعُم فيها العدل وينحسر الظلم وينال أهلها حريتهم وكرامتهم.. مبروك لمصر".

وهنأت "حركة 6 أبريل" المعارضة، المصريين بهذا الإنجاز الكروي، ودونت عبر صفحتها بموقع "فيسبوك": "مبروك صعودنا كأس العالم، وعقبال ما ترجعلنا (إعادة) أرضنا تيران وصنافير (جزيرتان في البحر الأحمر نقلت القاهرة السيادة عليهما للرياض بموجب اتفاقية العام الماضي)".

وغرد المعارض البارز، أيمن نور، زعيم حزب "غد الثورة"، عبر "تويتر"، قائلا: "مبروك لشعب مصر تستحق شكرًا لله وحده (..) عندما تخرج الفرحة من قلب المعاناة يكون لها أروع معنى وطعم".

من جانبه، كتب محمد محسوب، وزير الشؤون القانونية السابق، والمعارض البارز لنظام السيسي عبر "تويتر": "ألف مبروك صعود منتخبنا القومي لكرة القدم لكأس العالم 2018، اللهم اجعله عام صعود لمصر من الاستبداد إلى الحرية، ومن التقزم إلى الريادة".

على النحو ذاته، غردت الحقوقية المصرية نيفين ملك، عبر "تويتر، قائلة: "مبروك تأهل مصر لكأس العالم بعد 28 عاما. بنحبك يا مصر بقدر كرهنا للظلم والظالمين".

وقال عصام حجي، المستشار السابق للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، عبر "تويتر": "مبروك لمصر، نفسي (أتمنى) نستفيد بالمصريين بالخارج في مجالات عديدة. كمان (أيضا) نستفيد بهم في الكورة كنّا وصلنا للعالمية في أشياء كثيرة".

وشاركت منار طنطاوي، زوجة الصحفي المصري المحبوس احتياطيا، هشام جعفر، في الاحتفال، عبر "فيسبوك"، قائلة: "ناس كتير في الشارع رافعة العلم. سيدات تزغرط (تزغرد) في البيوت، مبروك يا مصر إنجاز جديد يضاف لسجل الانجازات التي يفرح بها الشعب".

وتأهل المنتخب المصري، في وقت سابق اليوم، لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في روسيا عام 2018، بعد غياب 28 عامًا منذ آخر مشاركة في مونديال إيطاليا عام 1990.

وتغلب منتخب الفراعنة بصعوبة بالغة على ضيفه منتخب الكونغو بهدفين لهدف، ضمن مباريات الجولة الخامسة للمجموعة الخامسة.

أحرز هدفي منتخب مصر، محمد صلاح في الدقيقتين 63 و90+4، فيما جاء هدف الكونغو في الدقيقة 87 من زمن المباراة.

بهذه النتيجة، تصدرت مصر المجموعة برصيد 12 نقطة، واحتلت أوغندا المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق نقطتين عن غانا فيما تذيلت الكونغو الترتيب بنقطة واحدة.

ووفقًا للوائح الفيفا، تم تقسيم 20 منتخبًا إلى 5 مجموعات في المرحلة الأخيرة للتصفيات الإفريقية، حيث يتأهل أصحاب المراكز الأولى فيها إلى مونديال روسيا مباشرة.


المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق