«الفيش الجنائي» النظيف من الاتهامات.. «تقرير»

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال «محمد رشوان» المحامى إن الحكم الغيابى على متهم قد يظهر وقد لا يظهر حال الكشف عليه أمنيا، ولكن في جميع الأحوال يعود الأمر إلى دائرة التنفيذ التابع لها المحكوم عليه، منوها بظهور الحكم بالفحص الإلكتروني للرقم القومي في مختلف الكمائن.

وعدد رشوان الأحكام التي لا تسجل في صحيفة الحالة الجنائية أو الفيش كالتالي:
- عند صدور أي حكم نهائي ضد أي مواطن يتم تسجيله بمجرد وروده من النيابات المختصة بأوراق معتمدة، في قاعدة بيانات المصلحة، ويتم وضعه في كل صحيفة جنائية يطلبها المواطن طالما لم يتخذ إجراءات رد الاعتبار القضائي أو القانوني وفقًا للمواد التي نظمها القانون.
- قد لا تظهر السابقة الأولى في صحيفة الحالة الجنائية أما لعدم خطورتها أو حتى لا تكون هذه السابقة عائقًا للمواطن عند التقدم لأية وظيفة طالما أنها غير خطيرة، وأن صاحبها لم يسلك سلوكًا إجراميًا آخر. 
- كل السوابق للشخص تظهر في صحيفة بحث السوابق ويستثنى من ذلك، في حالة حصول صاحب السابقة على حكم رد اعتبار، حيث تصدر الصحيفة خالية من السوابق.
- انقضاء المدة القانونية بعد تنفيذ الحكم، وهذه المدة تختلف حسب الجرم والحكم الصادر
- في حالة طلب الصحيفة للوظيفة تشكل لجنة "رد الاعتبار" لمعرفة مدي استحقاق مقدم الطلب لصحيفة خالية من السوابق، حيث يتم فحصها من قبل النيابة العامة ووزارة الداخلية، ومصلحة السجون.
- يتم التفريق بين السابقة والحكم سواء في محكمة الجنح أو محكمة الجنايات:
*الحكم حين يقيد في صحيفة الحالة الجنائية، يتم محوه حال الحكم بالبراءة اوالطعن على الحكم بالمعارضة أو الاستئناف، فإذا صدر حكم بالبراءة يتم محوه من السجلات الخاصة بكل متهم والمقيدة على الحاسب الالى"الكمبيوتر" لوحدة تنفيذ الأحكام.
*السابقة وهى الاحكام المقيدة للحرية سواء في جنحة اوجناية، والتي ادى المتهم عقوبتها حتى لو كانت الأولى فانها تقيد في صحيفة الحالة الجنائية ولا تمحى الا برفع دعوى "رد الاعتبار" بعد مضى المدة المحددة في القانون، ويظهر بـ"الفيش والتشبيه" الحكم النهائي بالحبس، أما الغرامة لا تظهر في الفيش.

- يظهر في الفيش الجنائى الأحكام التي على المحكوم عليه سواء أتم العقوبة أم لا يتمها والقضايا التي تظهر هي الجرائم المخله بالشرف والتزوير، والأحكام التي تظهر في الفيش لا تسقط عن الفيش بأى مدة إلا بعد رد الاعتبار.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق