«التخصصي» ينجح في إجراء 400 زراعة عظام

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تمكن بنك العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض من إجراء 436 عملية زراعة عظام خلال العام المنصرم 2017م، بزيادة مقدارها 33.33 % عن العام السابق 2016م، وبذلك يصل المجموع التراكمي لحالات زراعة العظام في المستشفى إلى 1295 عملية منذ إنشاء بنك العظام قبل سبعة أعوام.

وأوضح استشاري ورئيس قسم جراحة العظام د. زايد الزايد أن بنك العظام، يعد الوحيد من نوعه على مستوى المنطقة، وقد تمكن خلال العام الماضي 2017م من الحصول على عظام من107 متبرعين، ووصل مخزون البنك إلى نحو 1811 وحدة عظمية تشمل أحجاما متنوعة من العظام والأوتار المستأصلة من المتبرعين المتوفين دماغياً خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن أعمار المرضى المستفيدين من مخزون العظام والأوتار في البنك تتراوح ما بين 20 إلى 70 عاماً ذكوراً وإناثاً، وشملت العمليات الجراحية خلال العام الماضي جراحات تعديل العمود الفقري، وتثبيت مفصل الحوض، وجراحات أورام العظام، بالإضافة إلى الجراحات الرياضية كالرباط الصليبي، لافتاً إلى أن جميع المرضى يتمتعون بصحة جيدة ولله الحمد، مؤكداً أن المريض وخلال 3 أشهر من الجراحة يستعيد قدرته الحركية بشكل كبير.

وأشار د. الزايد إلى أن تفعيل برامج التبرع بالعظام وزيادة الوعي بأهميتها في الأوساط الطبية، أدّى إلى الوفرة في عدد المتبرعين والتي نتج عنها وصول بنك العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث إلى حد الاكتفاء الذاتي من الوحدات العظمية، كما يقوم بتوفيرها لعدد من المستشفيات المحلية بعد أن تم تجهيزه بالوسائل اللازمة لنقل العظام بطريقة تضمن سلامتها للمريض.

المصدر جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق