«الصحة العالمية» تنفي طلبها إخضاع المسافرين السودانيين لفحص «الكوليرا»

مصر العربية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إصدارها أي توجيه بإخضاع المواطنين السودانيين المسافرين إلى خارج البلاد لحجر صحي خوفًا من نقلهم لوباء الكوليرا.

والأربعاء الماضي، قال مدحت قنديل مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي إنَّ المطار شدَّد الرقابة الصحية على القادمين من اليمن والسودان؛ لحماية البلاد من تسلل وباء الكوليرا، تنفيذًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

وذكرت ممثل المنظمة الدولية في السودان نعيمة حسن القصير، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول": "المنظمة لا تنصح أي دولة باتخاذ قرار أحادى لفحص المسافرين الداخليين أو الخارجين من البلد".

وأضافت: "في حال اتخاذ أي دولة من دول المنظمة الأعضاء والسودان ومصر منهم، قرارًا بفحص المسافرين، فإنَّه يجب إبلاغ المنظمة ببيانات وبراهين تؤكد ثبوت المرض قبل إبلاغ الدولة المعنية بالأمر".

والأربعاء الماضي، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، وفاة 317 شخصًا جرَّاء "الإسهال المائي" في السودان، منذ أغسطس 2016.

وأفادت "يونيسف"، في بيان لها آنذاك، بأنَّ أكثر من 16 ألفًا و600 شخص أصيبوا في السودان بالإسهال المائي الحاد، خلال الأشهرة العشرة الماضية، وهو ضعف معدل مؤشر الخطر.

ومنذ أغسطس 2016، بدأ وباء "الإسهال المائي" في الانتشار في ولاية النيل الأزرق، جنوبي السودان، وولايات أخرى في البلاد.

ويعد المرض، الذي يضرب الجهاز الهضمي، ثاني أهم أسباب وفاة للأطفال دون سن الخامسة، عالميًّا وفق منظمة الصحة العالمية، ويتسبَّب به غالبًا التهابات فيروسية أو بكتيرية يتسبب بها شرب المياه الملوثة.

المصدر مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق