إيكاو تقبل النظر في طلب قطر فتح الأجواء الدولية

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير النقل القطري جاسم سيف السليطي للجزيرة أن منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) قبلت النظر في طلب قطر فتحَ المجال الجوي الدولي المغلق بفعل الحصار المفروض عليها.

وأشار السليطي إلى أن الكثير من الدول الأعضاء في مجلس المنظمة تتفهم الطلب القطري، "ونأمل أن يسارع المجلس في اتخاذ قرار"، مؤكدا أن الدول التي فرضت الحصار وأغلقت المجال الجوي انتهكت المواثيق الدولية وأضرت بسلامة وأمن الطيران.

وتناقش المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة مونتريال الكندية طلبا قطريا حول قرار أربع دول عربية إغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط القطرية.

وأشار مراسل الجزيرة في مونتريال مراد هاشم أن الاجتماع المغلق الذي اقتصر على أعضاء المجلس التنفيذي لإيكاو انتهى، وسيكون هناك اجتماع آخر لبحث الطلب القطري.

وأضاف هاشم أن الوزير القطري أبدى ارتياحه من انعقاد هذه الجلسة وما خلصت إليه ببحث الطلب القطري في جلسة قادمة.

خطوة مهمة
واعتبر الوزير أن النظر في الطلب القطري خطوة مهمة، خصوصا أن دول الحصار ألقت بكل ثقلها حتى لا يتم قبوله، وأنها بذلت جهودا كبيرة لإقناع المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية بأن الأمر يتعلق بأمور سياسية سيادية أكبر من اختصاصات المنظمة.

وقال مراسل الجزيرة إن قبول النظر في الطلب القطري يعني أنه من اختصاصات إيكاو، وأنه أمر يتعلق بسلامة الطيران الدولي، مشيرا إلى أن كثيرا من الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة تتفهم الطلب القطري، وأنه إذا تمت الموافقة عليه فسيتم فتح الأجواء الدولية.

وأشار إلى أن المجلس التنفيذي هو الهيئة الأهم في منظمة الطيران الدولية، وهو مكون من 36 عضوا تنتخبهم الجمعية العامة المكونة من 191 دولة، وهو المخول بالنظر في المنازعات بين الدول، موضحا أن القرارات تتخذ عبر تفاهمات بين الدول الأعضاء لا بالتصويت.

وتطالب قطر المجلس التنفيذي بالتدخل في الأزمة عملا بآلية فض المنازعات المعتمدة في المنظمة، وبفتح مسارات جوية جديدة للخطوط القطرية فوق المياه الدولية في الخليج.

يذكر أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) قد دعا منذ بداية الأزمة إلى إعادة فتح الأجواء أمام الطيران القطري وغيره، الخارج من قطر والعائد إليها.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق