العطية: تصريحات العتيبة أظهرت حقيقة الحملة ضد قطر

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر خالد بن محمد العطية إن تصريحات السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة التي دعا فيها إلى تشكيل حكومات علمانية بالمنطقة أظهرت حقيقة الحملة الموجهة ضد بلاده، مشددا على أن الحوار هو الحل الوحيد للأزمة الخليجية.

وفي مقابلة مع الجزيرة -ضمن برنامج "للقصة بقية"- قال العطية إن تصريحات العتيبة التي قال فيها إن الخلاف مع الدوحة ليس دبلوماسيا بقدر ما هو خلاف فلسفي بشأن مستقبل الشرق الأوسط، أظهرت حقيقة الحملة الموجهة ضد قطر وحصارها.

وأضاف "نحن نستقي الأخبار من المصادر الرسمية بخلاف دول الحصار التي تصل مقالاتها في الأسبوع إلى خمسمئة مقال ويبنون افتراضاتهم وخطواتهم على ما ينشرون في صحفهم".

واعتبر العطية أن تصريحات العتيبة تكشف عن الطرف الذي يريد التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، ويعبث بعقيدتهم، مؤكدا أن العبث في العقيدة السمحة الوسطية للمنطقة خطير جدا، حسب تعبيره.

وأضاف وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع أن الأزمة الخليجية "عميقة بامتياز"، وأنها لن تحل إلا بالحوار، مؤكدا أن الخيار العسكري مستبعد.

اتهامات كاذبة
وعن اتهام وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة لقطر بأنها قدمت إحداثيات تتعلق بالقوات البحرينية والإماراتية في مأرب للحوثيين، أجاب العطية قائلا إنه يستطيع الجزم بأن الوزير البحريني "يعلم أني أعلم أنه غير صادق" في هذه الاتهامات.

وأوضح العطية أن القوات القطرية التي كانت منضوية تحت لواء التحالف العربي لم تدخل مأرب، وكانت لديها مهام محددة على الحدود السعودية اليمنية.

وكان العتيبة قال خلال مقابلة مع قناة "بي بي أس" (PBS) الأميركية السبت إنه يرى أن خلاف دول الحصار مع قطر يتجاوز الخلاف الدبلوماسي بل يذهب أبعد من ذلك، مضيفا "إنه خلاف فلسفي".

وتابع السفير قائلا "إذا سألت الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين عن أي شرق أوسط يريدون رؤيته في السنوات العشر المقبلة، فسيكون شرق أوسط مختلفا بشكل أساسي عما تريده قطر خلال الفترة نفسها، نحن نريد شرق أوسط أكثر علمانية، مستقرا ومزدهرا تقوده حكومات قوية".

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق