بالفيديو| مقتدى الصدر في السعودية.. ماذا بعد؟

مصر العربية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 06:04 مساءً تم نشر هذا الخبر فى قسم مصر استقبل محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الأحد الماضي، زعيم التيار الشيعي في العراق مقتدى الصدر، في زيارة هي الأولى منذ 11 عامًا، مما يعكس سعي المملكة لتبني نهج جديد في تعاملها مع بغداد، على أمل إعادتها لحاضنتها العربية بعيدًا عن النفوذ الإيراني، لا سيما منذ قيام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بزيارة إلى بغداد في فبراير الماضي.
 

وقال مكتب "الصدر"، في بيان: "إننا استبشرنا خيراً فيما وجدناه انفراجاً إيجابياً في العلاقات السعوديةالعراقية، ونأمل أنها بداية الانكفاء وتقهقر الحدة الطائفية في المنطقة العربية الإسلامية".

 

واتخذ الصدر في الآونة الأخيرة مواقف أوحت باستقلاليته عن النفوذ الإيراني، وهتف أنصاره عدة مرات ضد النفوذ الإيراني في العراق.
 

وقال الكاتب والمحلل السياسي العراقي رياض السعيدي: إن "الصدر ابتعد في الآونة الأخيرة عن الرؤية الإيرانية، خصوصًا تجاه أزمتي العراق وسوريا" ، بحسب "روسيا اليوم".
 

ويرى مراقبون أن السعودية تسعى لاستقطاب الشيعة العرب نحو محيطهم، وتحاول إبعادهم عن التأثير الإيراني المهيمن في العراق منذ 2003.
 

ويتزعم الصدر التيار الصدري -الذي يشغل 34 مقعدًا بالبرلمان- ولديه جناح مسلح يحمل اسم "سرايا السلام"، وهو أحد فصائل الحشد الشعبي الشيعي الذي يقاتل إلى جانب القوات العراقية ضد تنظيم  "داعش".
 

ونقلت وكالة الأناضول -في وقت سابق- عن مصدر سياسي بالتيار الصدري أن زيارة الصدر للسعودية تأتي تأكيدًا منه على أهمية إعادة العلاقات بين الرياض وبغداد، وأنه سيلتقي خلالها عددًا من المسئولين هناك، لافتًا إلى أن الصدر ممن يطالبون في العراق بضرورة إقامة علاقات متوازنة مع كل دول الجوار.
 

ووفقًا لمصادر حكومية فإن الرياض، فضلا عن الصدر، وجهت الدعوة إلى كل من إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية، وعمار الحكيم زعيم تيار الحكمة، وحيدر العبادي رئيس الوزراء، لزيارة السعودية تباعا. وقالت المصادر إن الحكيم ربما سيكون هو أول من يلبي الدعوة.

 

شاهد في التقرير التالي ماذا بعد زيارة مقتدى الصدر إلى الرياض:

هذا المحتوي قٌدم إليكم بصورة مختصرة وبنقل من مصدره الأصلي وكل الحقوق محفوظة لموقع مصر العربية

المصدر مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق