نائب: تعديلات قانون انتخابات المحافظات ستفسح المجال لتشكيل تحالفات كبيرة

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الثلاثاء 1 أغسطس 2017 07:06 مساءً عاجل نيوز / مدينة بغداد
أكد النائب عن تيار الحكمة حسن خلاطي، الثلاثاء، أن التعديلات التي أجريت على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية ستعطي الفرصة للقوائم الكبيرة وتقلل من فرص القوائم الصغيرة وبالتالي فسح المجال لتشكيل تحالفات كبيرة، مبينا أن النقاط المتعلقة بكركوك ومقاعد كل محافظة تم تأجيل مناقشتها الى جلسات نيابية أخرى.

وقال خلاطي في حديث لـ عاجل نيوز، إن "قانون انتخابات مجالس المحافظات مر بمراحل صعبة حتى استطاع مجلس النواب بعد مناقشات مستفيضة من حسم التصويت على عدد من مواده"، موضحا أن "المستجدات بهذا القانون عن سابقاتها تمثلت بوضع نسبة 1.9 للقاسم الانتخابي في نظام سانت ليغو، ما سيعطي فرصة للقوائم الكبيرة ولا يعطي فرصة للقوائم الصغيرة، الأمر الذي سيفسح المجال لتشكيل تحالفات كبيرة".



وأضاف خلاطي، أن "الأمر الآخر في القانون الذي تم التصويت عليه هو أن تكون شهادة المرشح البكالوريوس كحد أدنى بعد أن كانت سابقا الشهادة الإعدادية"، لافتا الى أن "ما يخص عمر المرشح، فقد كان الاقتراح أن يكون 28 سنة، ولكن تم التوافق على أن يكون 30 سنة".

وتابع خلاطي، أن "هنالك مقاعد تمت المحافظة عليها أعطيت للأقليات، أما النقاط الخلافية المتعلقة بانتخابات كركوك وعدد المقاعد المخصصة لكل محافظة فقد تم تأجيلها الى جلسات أخرى".

وكان مجلس النواب صوت خلال جلسته التي عقدت، اليوم الثلاثاء (1 آب 2017)، على 21 مادة من مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، فيما تم تأجيل البقية الى جلسة الخميس المقبل لحين الوصول الى اتفاق بشأن النقاط الخلافية المتعلقة بانتخابات محافظة كركوك.


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق