بالفيديو| جمال الخضري: الوضع في غزة كارثي والقطاع ينهار

مصر العربية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأربعاء 2 أغسطس 2017 01:06 مساءً تم نشر هذا الخبر فى قسم مصر  

طالب رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الدكتور جمال الخضري المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الكارثة التي يعيشها قطاع غزة، والمتمثلة بانهيار معظم القطاعات الحياتية، نتيجة انقطاع الكهرباء التي لا تتجاوز ساعات الوصل فيها 3 ساعات يومياً.

 

وأكد الخضري ل" مصر العربية" أن البحر والمياه الجوفية باتت ملوثة، وأن الكارثة الإنسانية تحدق بالسكان الذين يعيشون في أوضاع إنسانية مأساوية  على كافة الأصعدة.

 

"مصر العربية" تحاور رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الدكتور جمال الخضري وتطرح عليه كيف تبدو الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة؟..

 

إلى نص الحوار..

 

الحصار الإسرائيلي والأوضاع في غزة في تدهور مستمر.. صف لنا الأوضاع في القطاع المحاصر؟

 

أكثر من عشر سنوات من الحصار على قطاع غزة أثرت بشكل كبير على حياة الغزيين, كما وأثرت الحروب الثلاثة على غزة فهي التي دمرت البنية التحتية في القطاع ، واثر الانقسام على حياة الغزيين فقد ترك نتائج عكسية على قطاع غزة , كل هذا أثر على معدلات الفقر والبطالة انهيار الوضع الاقتصادي في القطاع ، نتيجة كل الأسباب السابقة والتي تراكمت وأثرت بشكل كبير على غزة.

 

نسب البطالة والفقر وصلت لأرقام قياسية في القطاع.. هل هناك أرقام حول ذلك؟

 

وصلت نسبة البطالة حوالي 65%، ونسبة  تصل حوالي 35%تحت خط الفقر الشديد وهي أرقام خطيرة, ناهيك عن الوضع الصحي التي يمر بها القطاع من نقص في الأدوية والمستهلكات الطبية أكثر من 50%عجز في الأدوية ، هذا ينعكس على وضع المواطنين في قطاع غزة..

إضافة إلي أزمة الكهرباء, الناس في قطاع غزة تعاني من أبسط الحقوق التي لم يحصل عليها المواطن من نقص في مياه الشرب، وتلوث مياه البحر, أيضا العلاج في الخارج يمنع منها أهالي قطاع غزة ويمنع المواطن من السفر إلي الخارج .

 

هناك تقارير مخيفة عن تلوث مياه البحر بسبب ضخ مياه الصرف الصحي فيه، نتيجة انقطاع الكهرباء.. حدثنا عن تلك الأزمة؟

 

عملية تلوث مياه البحر في غزة، هي ناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي ، حيث لم يتم معالجة مياه الصرف الصحي ، هذا يترك نتائج خطيرة على حياه المواطنين نتيجة تلوث مياه البحر حيث أن أهالي قطاع غزة لا يذهبون إلي البحر بسبب  التلوث حياة مواطنين في خطر بسبب تلوث المياه التي وصلت إلي الخزان الجوفي ,الكهرباء هي عصب الحياة.

 

كم عدد ساعات الوصل للكهرباء في غزة في اليوم الواحد في ظل الأجواء الحارة ؟

 

نحن نتكلم عن ثلاث ساعات  وصل للكهرباء في اليوم فقط ، وهذا لا يكفي للحياة المواطنين ، المصانع معطلة , المنشات الاقتصادية لا تعمل اليوم في قطاع غزة حيث تعتمد على المولدات الكهربائية هذا مكلف لهم ، حوالي 80%من المصانع مغلقة إما جزئي أوكلي هذا ترك نتائج اقتصادية خطيرة الوضع الاقتصادي..

 

على المجتمع الدولي إن يتحمل المسئولية الكاملة عن ما يحدث في قطاع غزة علية الضغط على الاحتلال الإسرائيلي التي هو سبب الأزمة المباشرة على قطاع غزة من حيث إغلاق المعابر بشكل دائم ,المطلوب فلسطينياً إنهاء الانقسام الفلسطيني وإعادة الوحدة الوطنية.

 

هل من أفكار فلسطينية طرحت للخروج من هذه الكارثة التي تحدق بالقطاع؟

 

نحن طرحنا أفكار، يمكن أن تعتبر أساساً لإنهاء حالة الانقسام وذالك من خلال حل اللجنة الإدارية الموجودة في قطاع غزة وأيضا الرجوع عن كل لإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية  ضد قطاع غزة ، ثم تمكين حكومة الوفاق من العمل في قطاع غزة ثم لاتفاق على موعد إلي إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية موحدة في الضفة وغزة.

 

هل أنتم راضون عن تطور علاقة غزة والقاهرة في الآونة الأخيرة؟

 

 العلاقة مع مصر تسير في تطور وتحسن، هنالك إدخال إلي السولار المصري ، وهنالك وعود في فتح المعبر ونأمل أن يتم ذالك بشكل سريع لتسهيل حياه المواطنين ونناشد الشقيقة مصر بتطبيق ذلك. 

 

هذا المحتوي قٌدم إليكم بصورة مختصرة وبنقل من مصدره الأصلي وكل الحقوق محفوظة لموقع مصر العربية

المصدر مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق