واشنطن تدعو لزيادة الضغط على بيونج يانج قبيل المنتدى الإقليمي لآسيان في مانيلا

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حثت الولايات المتحدة، الخميس، دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ على تعزيز الضغط على كوريا الشمالية لوقف برنامجها للأسلحة النووية، وإلى استغلال المنتدى الأمني الوشيك الذي تستضيفه الفلبين في دعوة بيونج يانج إلى وقف «أعمالها غير المشروعة».

وتستضيف مانيلا الاجتماعات الوزارية السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وشركائها في الحوار، بما فيها «المنتدى الإقليمي لآسيان»، وهو أكبر مؤتمر أمني في آسيا.

ويضم المنتدى الإقليمي لآسيان 27 دولة، من بينها الولايات المتحدة وكوريا الشمالية والصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا.

وقالت السفارة الأمريكية في مانيلا في بيان أنه «رغم أن كوريا الشمالية هي عضو في المنتدى الإقليمي لآسيان، نواصل تشجيع جميع الدول، بما فيها أعضاء رابطة آسيان، على خفض الارتباطات الدبلوماسية أو التعاملات مع كوريا الشمالية».

وأضاف البيان :«نأمل في أن يستغل أعضاء المنتدى الإقليمي لآسيان هذا المنتدى، الذي يهدف لبحث السلام والأمن الإقليمي، في إلقاء الضوء على أن سلوك كوريا الشمالية غير مقبول وفي دعوة كوريا الشمالية إلى وقف أعمالها غير المشروعة».

ومن المتوقع أن يدفع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من أجل إدانة كوريا الشمالية على أمل زيادة عزلة بيونج يانج خلال اجتماعات المنتدى الإقليمي لآسيان في مانيلا، حسبما قالت سوزان ثورنتون القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق