مسؤول كردي عراقي: إعمار قضاء سنجار يحتاج لـ10 مليارات دولار

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أفاد محما خليل، قائمقام قضاء سنجار العراقي، بأن عملية إعادة إعمار القضاء تحتاج إلى 10 مليارات دولار.

ودعا خليل، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، الخميس، إلى تأسيس صندوق خاص بجمع المساعدات الدولية لدعم إعمار قضاء سنجار، مشيرا إلى أنه في مثل هذا اليوم من شهر أغسطس عام 2014، نفذ داعش عمليات قتل جماعية واختطف المئات وسبى النساء في واحدة من أسوأ الجرائم بحق الايزيديين على مر التاريخ في العراق.

وتمر اليوم الذكرى السنوية الثالثة لسيطرة تنظيم داعش على مناطق وقرى قضاء سنجار ذي الأغلبية العظمى من الطائفة الايزيدية بعد سقوط مدينة الموصل في العاشر من يونيو عام 2014.

وقال خليل: «اليوم نطالب المجتمع الدولي بالوقوف مع شعبنا الجريح الذي تعرض إلى إبادة جماعية غير مسبوقة من قبل تنظيم داعش».

وأضاف: «رغم أن مئات الأسر فرت من قبضة التنظيم إلا أن هذه الجريمة تركت خلفها ذكريات ومآسى وجراحات مأساوية ليس من السهل محوها على مدى أجيال».

وأوضح أن «محاولات حكومة إقليم كردستان مازالت مستمرة لتعريف جريمة القتل الجماعي التي تعرض لها الكرد الإيزيديون على المستوى الدولي كجريمة إبادة جماعية».

وأضاف: «اليوم هناك آلاف من الإيزيديين مشردين في مخيمات النازحين في إقليم كردستان وتركيا واليونان ودول أخرى وهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية».

وتشير إحصائية للمديرية العامة لشؤون الإيزيديين في وزارة أوقاف إقليم كردستان العراق إن 3325 إيزيديا مازالوا مختطفين بيد تنظيم داعش وتم تحرير 3092 شخصا حتى الآن.

وحسب إحصائيات محلية، يبلغ عدد سكان الإيزيديين نحو نصف مليون نسمة في عموم العراق وكردستان ويقطن غالبيتهم في نينوى ودهوك.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق