النجيفي يؤكد للسفير التركي على ضرورة مسك الأرض في تلعفر...

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الخميس 3 أغسطس 2017 02:37 مساءً عاجل نيوز/ مدينة بغداد
أكد نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، الخميس، ضرورة مسك الأرض في قضاء تلعفر غربي محافظة مدينة نينوى بطريقة متوازنة بعد تحريره، فيما دعا إلى السيطرة على انتشار السلاح و"انفلات بعض الميليشيات" التي تعمل خارج القانون وخارج إرادة الدولة.

وقال مكتب النجيفي في بيان تلقت عاجل نيوز نسخة منه، إن "نائب رئيس الجمهورية أسامة عبد العزيز النجيفي استقبل، اليوم الخميس، فاتح يلدز سفير الجمهورية التركية في جمهورية العراق".



وأضاف البيان، أنه "تم في الاجتماع مناقشة ملف الانتخابات والتحديات التي تواجهه، حيث شدد النجيفي أن المطلوب هو التصدي لهذه التحديات ومعالجتها ومنها ملف النازحين وضرورة توفير الوسائل والامكانات لعودتهم إلى مدنهم وبيوتها، ومعالجة الوضع الأمني ومنع أي إجراءات تقوم بها جهات غير مخولة، والسيطرة على انتشار السلاح وانفلات بعض الميليشيات التي تعمل خارج القانون وخارج ارادة الدولة، ذلك أن المهم أن تكون الانتخابات ممثلة لإرادة المواطنين الحرة دون ضغط أو إكراه".

وبشأن تحرير تلعفر، أكد النجيفي، بحسب البيان، "تطلعه لتحرير تلعفر في أسرع وقت مع الأهمية القصوى لبناء الثقة والتعايش السلمي بين مكونات القضاء عبر التحرير ومسك الأرض بطريقة متوازنة تعزز الثقة، وتمنع أي اجراء أو فعل يتم خارج القانون، مع تشجيع العودة السريعة للسكان إلى مناطقهم والحفاظ على البنيــة التحتية ومصالح المواطنين".

وفيما يخص استفتاء استقلال كردستان، أكد النجيفي "موقفه الرافض لإجرائه في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها لما يشكله ذلك من تداعيات تترك آثارا سلبية على وحدة جمهورية العراق ومستقبله".

من جهته أعرب السفير التركي عن "رفض بلاده القاطع للاستفتاء لما له من تأثيرات سلبية لا يمكن القبول بها".

يذكر أن قضاء تلعفر ما يزال يخضع لسيطرة تنظيم "داعش" منذ حزيران من عام 2014، فيما أعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، السبت (29 تموز 2017) وضع خطة لتحرير القضاء بمشاركة جميع الأجهزة الأمنية والحشدين الشعبي والعشائري.


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق