علاوي: الاصرار على اقرار قانون انتخابات جديد سينتج عملية سياسية مشوهة

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الخميس 3 أغسطس 2017 04:06 مساءً عاجل نيوز/ مدينة بغداد
جدد نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، الخميس، موقفه الرافض لسن قانون انتخابات "وفق مصالح الكتل السياسية دون اي مراعاة للمصلحة الوطنية"، لافتا الى ان "الاصرار" على اقرار قانون انتخابات جديد سينتج عملية سياسية "مشوهة".

وقال علاوي في بيان تلقت، عاجل نيوز، نسخة منه، إنه "خلافاً لرغبة الحراك الشعبي الجماهيري المطالب بالإصلاح، تتجه بعض الكتل في مجلس النواب مع الأسف الشديد لإقرار قانون انتخابات يراعي مصلحتها ويكشف عن نيتها بالاستمرار على ذات النهج الذي اوصل جمهورية العراق الى ماهو عليه".



واضاف علاوي، "لقد حذرنا مراراً وتكراراً من ان اي محاولة لاقرار قانون انتخابات لا يضمن العدالة والمساواة لجميع الكتل المشاركة ولا يستجيب لمطالب الحراك الجماهيري بتحقيق انتخابات نزيهة سيعني ان نتائج تلك الانتخابات لن تلبي طموح ابناء شعبنا وستُمهد لاستمرار ذات النهج القائم على المحاصصة السياسية والطائفية في ادارة الدولة التي ما يزال جمهورية العراق حتى اللحظة يعاني ويلاتها".

وتابع علاوي، ان "مجلس النواب اذ يتحمل مسؤولية ذلك كاملةً فانه مطالبٌ اليوم اكثر من اي وقت اخر بالنظر في المطالب الشعبية بإقرار قانون انتخابات يعالج الثغرات السابقة ويلبي تلك المطالب ويضع مصلحة الوطن فوق المصالح الحزبية والكتلوية".


وجدد علاوي "موقفه الرافض لسن قانون انتخابات وفق مصالح الكتل السياسية دون اي مراعاة للمصلحة الوطنية"، مؤكدا ان "الاصرار على ذلك سينتج عملية سياسية مشوهة تتجه بالعراق الى نفق مظلم لا تُعرف نهاياته، وهو ما سيعني ان جميع الخيارات ستكون مفتوحة امام القوى الشعبية الوطنية، وبضمنها اعادة النظر بموقفها من المشاركة في تلك الانتخابات ومن العملية السياسية ذاتها سلمياً".
وحدد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الخميس، يوم السبت المقبل موعداً لاجتماع بين الكتل السياسية بشأن قانون الانتخابات.

يذكر أن مجلس النواب صوت، الثلاثاء (1 آب 2017)، على 21 مادة من مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، وكان من المقرر أن تشهد جلسة اليوم استكمال التصويت على مشروع القانون.


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق