إتمام التبادل بين هيئة تحرير الشام وحزب الله

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أفاد مراسل الجزيرة بانتهاء عملية التبادل بين هيئة تحرير الشام وحزب الله اللبناني، بإطلاق خمسة من أسرى الحزب بالتزامن مع عبور قافلة تضم آلاف السوريين المرحّلين من منطقة عرسال شرقي لبنان إلى مناطق المعارضة شمالي سوريا.

وقال المراسل إن حافلات تقل 7500 سوري من لاجئي مخيمات عرسال ومن مقاتلي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم، وصلت مساء اليوم الخميس إلى مناطق سيطرة المعارضة بريف إدلب شمالي سوريا.

وتزامن ذلك مع اكتمال إطلاق سراح خمسة أسرى لحزب الله اللبناني كانت قد أسرتهم هيئة تحرير الشام في أواخر عام 2015.

وكان مراسل الجزيرة أمير العباد قال في وقت سابق اليوم  إن ثلاثة من أسرى الحزب الخمسة جرى إطلاقهم عند معبر السعن بريف حماة الشرقي، حيث مقابل كل أسير يُفرج عنه يُسمح بعبور دفعة من الحافلات، تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بين الطرفين، والذي أفضى إلى إخلاء جرود عرسال من مسلحي هيئة تحرير الشام.

وأضاف العباد أن عبور القافلة المؤلفة من 117 حافلة -القادمة من عرسال- من معبر السعن كان على خمس دفعات، ضمت كل دفعة عشرين حافلة أو أكثر قليلا، موضحا أن أسرى حزب الله المفرج عنهم توجهوا إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

وأوضح العباد أن القافلة التي انطلقت مساء أمس من جرود عرسال إلى بلدة فليطة بريف دمشق استغرقت 18 ساعة تقريبا حتى وصلت إلى ريف حماة الشرقي، قبل وصولها مساء اليوم إلى إدلب.

القافلة أثناء سيرها الليلة الماضية في منطقة فليطة السورية بريف دمشق (رويترز)

وجهة المرحّلين
من جهته، قال مراسل الجزيرة أدهم أبو الحسام إن الحافلات التي تقلّ المرحّلين من المنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا، يتم استبدالها بحافلات تتولى نقلهم إلى مناطق سيطرة المعارضة.

وأضاف أن  أعدادا من المرحّلين ستتوجه إلى مواقع تمت تهيئتها لاستقبالهم في محافظة إدلب، في حين تقرر أن تتوجه أعداد أخرى نحو ريف حلب الغربي الخاضع في معظمه للمعارضة المسلحة.

وتابع مراسل الجزيرة أن المرحّلين إلى شمال سوريا عانوا من الإجهاد، ونقل نحو خمسين منهم إلى المستشفيات بسبب أوضاعهم الصحية.

وكان الإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني، أعلن انتهاء عملية إجلاء مسلحي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم ومن طـلب ذلك من اللاجئين من الأراضي اللبنانية. كما قال إن مقاتلي الحزب دخلوا اليوم المناطق التي تركها مسلحو الهيئة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق