المكون التركماني يؤكد رفضه لاستفتاء كردستان ويحذر من تعرض...

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الخميس 3 أغسطس 2017 08:16 مساءً عاجل نيوز/ مدينة بغداد
أكد المكون التركماني، الخميس، رفضه للاستفتاء الذي دعا له رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في ايلول المقبل، محذرا من تعرض وحدة البلاد للخطر في حال اجراؤه.

وقال النائب حسن توران في مؤتمر صحفي مشترك عقده في البرلمان مع نواب تركمانيين اخرين وحضرته عاجل نيوز، إن "الهيئة التنسيقية والنواب والمسؤولين التركمان عقدوا اجتماعا لمناقشة المستجدات السياسية وتوحيد المواقف"، مبينا أن "الحاضرين اتفقوا على العمل سوية مع جميع القوى الوطنيـة لرفض اجراء الاستفتاء المزمع في اقليم كرستان للانفصال من جمهورية العراق".



وأضاف توران، أن "الاستفتاء مخالف للدستور ويعرض وحدة البلاد للخطر، كما أن اجراؤه خارج حدود الاقليم سيشمل المناطق التركمانية خلافا للمادة 143 من الدستور"، معتبرا ان "ذلك هو فرض لارادة مكون واحد وتفضيل مصالحه على حساب المكونات الاخرى ماينذر بما لاتحمد عقباه".

وتابع توران أن "المجتمعين اتفقوا على ضرورة ان يشرع البرلمان قانونا خاصا يراعي خصوصيـة محافظة كركوك ويضمن ان تبقى بحالة خاصـة، كما ثمنوا اشارة رئيس الوزراء الى تلك الخصوصية"، مشيراً الى أن "التركمان مكون اساسي في جمهورية العراق ويجب ان يتمتع بكل الحقوق القومية التي نص عليها الدستور العراقي والقوانين النافذة".

وكانت الهيئة التنسيقية العليا للتركمان أعلنت، في (19 تموز 2017)، رفضها التفاوض أو الاشتراك بأي اجتماعات تتعلق بالاستفتاء الذي تعتزم سلطات إقليم كردستان إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، معتبرة إياه من "الخطوط الحمراء" التي تضر مصلحة المكون وتؤدي إلى "فقدان هويته".


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق