وزير يمني: 11 ألف قتيل بنيران الحوثيين وصالح

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر إن أكثر من 11 ألف شخص قتلوا برصاص مسلحي مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وأشار إلى أن من بين القتلى أكثر من ألف طفل وستمئة امرأة.

وذكر عسكر -في ندوة حوارية نقلتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)- أن وزارته سجلت هذا العام مقتل أكثر من خمسمئة مدني، بينهم ثمانية صحفيين، إضافة إلى حـكم الإعدام الذي صدر بحق الصحفي يحيى الجبيحي بعد محاكمة غير قانونية لم تتجاوز مدتها عشر دقائق.

وأشار إلى حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي التي بلغت العام الجاري نحو 1930، منها أكثر من أربعمئة حالة إخفاء قسري، وهو ما يجعل 2017 الأعلى من حيث عدد حالات الاختطاف. وقال إن عدد حالات الاختطاف منذ بداية الانقلاب تجاوز 18 ألفا.

وأكد الوزير أن الحكومة تمكنت -بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي- من استعادة السيطرة على 80% من الأراضي اليمنية من سيطرة المليشيات.

ويشهد اليمن منذ أكثر من عامين حربا عنيفة بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، والقوات الحكومية مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة ثانية. وخلفت عمليات القتال عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، وتسببت بتدهور الوضع الإنساني بشكل كبير.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق