رسائل مسربة للعتيبة تعكس عداء لتركيا وقطر

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت صحيفة تركية عن رسائل إلكترونية يبدو أن سفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة بعث بها إلى صحفي بارز في صحيفة نيويورك تايمز، جاء فيها أن بلاده لا ترغب في أن ترى تركيا أو قطر قادرتين حتى على إعداد قائمة طعام دعك عن تحديد شكل دولة ما.

وذكرت صحيفة "ديلي صباح" في تقرير إخباري أن الرسائل الإلكترونية -التي سُرّبت مؤخرا وتخص على ما يبدو السفير العتيبة- تعكس بوضوح مدى مشاعر العداء التي تكنها كل من تركيا والإمارات للأخرى.

وقال العتيبة في إحدى رسائله إلى كاتب عمود بارز بصحيفة نيويورك تايمز "نحن لا نريد أن تكون تركيا أو قطر قادرتين على إعداد قائمة طعام ناهيك عن صياغة شكل لدولة ما".

ورأت الصحيفة أن تلك الرسائل تؤكد أن الإمارات تعامل كلا من تركيا وقطر على أنهما "خصمان رئيسيان" ولهما "رؤى متضاربة" معها بشأن قضايا إقليمية.

وأشارت إلى أن الإمارات مستعدة لإغداق ملايين الدولارات على مراكز الدراسات الأميركية "النافذة" من أجل تنظيم حملة للترويج لأولوياتها.

ومضت الصحيفة إلى القول إن العتيبة زعم بالعديد من رسائله الإلكترونية في مايو/أيار أن دول الخليج "لا تستطيع إماطة اللثام عن علاقاتها مع إسرائيل نظرا لأن المثلث المكون من جماعة الإخوان المسلمين وقطر وتركيا" سوف يصم تلك الدول بأنها كافرة وتتعاون مع الصهاينة ضد الفلسطينيين الفقراء والمضطهدين.

وسخرت "ديلي صباح" من هذا المنطق الذي وصفته بالغريب، ذلك أن تركيا تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

وربطت الصحيفة رسالة العتيبة بالتسريبات الأخرى التي جاءت أدلة على ضلوع أبو ظبي في محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس رجب طيب أردوغان في يوليو/تموز من العام الماضي.

كما بعث العتيبة عدة رسائل إلكترونية لمسؤولين أميركيين -منهم من عمل بالحملة الانتخابية لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون وفي البيت الأبيض- ادعى فيها أن أردوغان (المنتخب ديمقراطيا) بات أكثر استبدادا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تولى السلطة عقب انقلاب عسكري دموي، على حد تعبير "ديلي صباح".

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق