قوات النظام تسيطر على السخنة وتتقدم بريف الرقة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الإعلام الحربي التابع للنظام إن قوات الأخير سيطرت بشكل كامل على مدينة السخنة الإستراتيجية بريف حمص الشرقي، في حين أفادت وكالة سانا الرسمية بأن تلك القوات سيطرت على بلدات بريف الرقة الجنوبي بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأفاد ما يسمى الإعلام الحربي المركزي بأن "الجيش السوري وحلفاءه أحكموا سيطرتهم على مدينة السخنة شمال شرق مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم الدولة".

وأشار الإعلام الحربي إلى أن وحدات الهندسة في جيش النظام تقوم بتمشيط المدينة وتفكيك العبوات الناسفة المزروعة داخل المدينة.

من جانبها، أكدت شبكة شام ومواقع معارضة أن قوات النظام اقتحمت بالفعل مدينة السخنة بعد قصف مكثف وعنيف بالمدفعية والطائرات والصواريخ، وأنها تعمل على تفكيك الألغام التي زرعها مقاتلو التنظيم بالمدينة.

وتبعد السخنة التي سيطر عليها تنظيم الدولة منتصف عام 2015  نحو 70 كيلومترا عن مدينة تدمر الأثرية، وتعد آخر المعاقل الباقية لتنظيم الدولة في محافظة حمص، كما تبعد نحو 50 كيلومترا من حدود محافظة دير الزور التي تقع بالكامل تقريبا تحت سيطرة تنظيم الدولة.

من جهة أخرى، أفادت وكالة سانا الرسمية بأن قوات النظام بسطت سيطرتها على قرى الحرادن وسالم الحمد والعطشانة ومقلة كبيرة ومقلة صغيرة والدعمة الواقعة في ريف الرقة الجنوبي، بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة، وذكرت الوكالة أن قوات النظام قتلت أيضا عددا من عناصر التنظيم.

وبات تنظيم الدولة محاصرا في مدينة الرقة بعد معارك مع ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية، فيما تتقدم قوات النظام على حسابه في ريفي المدينة الشرقي والغربي.

ولم يعد يفصل جيش النظام سوى أقل من أربعة كيلومترات عن مدينة معدان التي تعد آخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في محافظة الرقة وتقع قرب الحدود بين محافظتي دير الزور والرقة.

أحد مقاتلي المعارضة خلال اشتباكات بريف السويداء الشرقي (ناشطون)

معارك البادية
وفي معارك البادية أيضا، قال الإعلام الحربي التابع لقوات النظام إنها سيطرت على تلال الضبع والأسدية والحردية جنوب شرق السويداء مع مليشيات داعمة له، في حين قالت المعارضة السورية المسلحة إنها صدت هجوما لقوات النظام في البادية، وشنت هجوما معاكسا استعادت به كافة النقاط التي خسرتها قبل يوم.

وفي حماة، ذكرت شبكة شام أن طائرات النظام قصفت قرى جنى العلباوي وأبو جنايا وأبو حبيلات الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بريف حماة الشرقي، مضيفة أن طفلة قتلت وسقط جرحى في قصف مدفعي على قرية الزكاة.

كما قصف الطيران المروحي للنظام بالبراميل المتفجرة مناطق في ناحية عقيربات ومناطق أخرى في ريف مدينة سلمية في ريف حماة الشرقي.

وكانت قوات النظام قد قصفت أمس بلدة عين ترما بغوطة دمشق، كما شمل القصف حي جوبر وبلدات جسرين وحزة والنشابية، مما أدى إلى سقوط جرحى بينهم أطفال ونساء، وذلك رغم الهدنة.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق