الفضيلة ترفض القاسم الإنتخابي 1,7 وتؤكد: فيه هدر كبير لأصوات الناخبين

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 6 أغسطس 2017 03:25 مساءً

سياسية

منذ 2017-08-06 الساعة 16:19 (بتوقيت مدينة بغداد)

مدينة بغداد – عاجل نيوز

رفضت كتلة الفضيلة النيابية، الأحد، النظام الإنتخابي المعتمد على القاسم الإنتخابي (1،7)، فيما أكدت أنه لا يختلف عن النظام الإنتخابي المعتمد على القاسم الإنتخابي (1،9) لأن كلا النظامين يؤديان إلى هدر كبير في أصوات الناخبين.

وقال رئيس الكتلة عمار طعمة، في بيان تلقت /عاجل نيوز/ نسخة منه، "نكرر رفضنا للنظام الانتخابي المعتمد على القاسم الانتخابي (1,9) و كذلك نرفض اعتماد القاسم (1,7) لأن كلا النظامين يؤديان الى هدر كبير في اصوات الناخبين وتحويلها الى قوائم لم يقصد الناخب اختيارها"، مؤكداً أنها "تؤدي لتضييق المشاركة السياسية و تجذير سيطرة القوى السياسية النافذة و تغلق فرص التغيير و الاصلاح و بروز قوى سياسية ناشئة تضطلع بمهمة اصلاح الاخطاء و تجاوز الاخفاقات السابقة".

وأضاف طعمة، أن "اقل ما يمكن القبول به كنظام انتخابي هو القاسم (1,4) الذي يمثل نقطة وسطية بين مطالب الفرقاء وان كانت لا تمثل مطلبنا الاساسي الذي يرجح توزيع المقاعد على اساس الفائزين بأعلى الاصوات بغض النظر عن الانتماء للقائمة".

هذا ورجح عضو اللجنة القانونية البرلمانية صادق اللبان، اليوم الاحد، اعادة التصويت على فقرة القاسم الانتخابي وتبديل النسبة من 1.9 الى 1.7 في قانون سانت ليغو المعدل.انتهى29/6ن

 

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق