«زي النهارده».. وفاة الرئيس اللبناني الثاني كميل شمعون 7 أغسطس 1987

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كميل شمعون كان هو الرئيس الثانى للجمهورية اللبنانية بعد الاستقلال، وقد جاء خلفا لفؤاد شهاب وبقى في منصبه في الفترة من ٢٣ سبتمبر ١٩٥٢ إلى ٢٢ سبتمبر ١٩٥٨، وهو مولود في ٣ أبريل ١٩٠٠ في دير القمر، قضاء الشوف، لبنان انتخب سنة ١٩٥٢ بعد استقالة بشارة الخورى شهدت نهاية عهده اضطرابات عرفت بأحداث ١٩٥٨ حينما أراد تجديد فترة ولايته الرئاسية إلا أنه جوبه برفض من بعض القوى اللبنانية، التى كانت ترفض سياسته.

وكان على رأس هذه القوى كمال جنبلاط أسس سنة ١٩٥٨ حزب الوطنيين الأحراروترأس سنة ١٩٧٦ الجبهة اللبنانية أحد أبرز طرفى الصراع أثناء الحرب الأهلية اللبنانية. تولى سنوات الحرب عدة مناصب حكومية آخرها منصب وزير المالية إلى تاريخ وفاته«زي النهارده» في ٧ أغسطس ١٩٨٧خلفه على رأس حزب الوطنيين الأحرار نجلاه دانى ثم دورى وقد شارك في الحكومات اللبنانية المتعاقبة لفترات طويلة، ودخل في تشكيل ٧ حكومات كوزير فعين عام ١٩٣٨ وزيراً للمال ثم عين وزيراً للداخلية والبريد والبرق من ٢٥ سبتمبر ١٩٤٣ حتى ٣ يوليو ١٩٤٤.

ثم عين في ١٤ ديسمبر ١٩٤٦ وزيراً للمال وذلك حتى ٧ يونيو ١٩٤٧ وفى ٧ يونيو ١٩٤٧ عين وزيراً للداخلية والصحة والإسعاف العام وظل في المنصب حتى ١٩ مايو ١٩٤٨وفى ١ يوليو ١٩٧٥ حتى ١٥ سبتمبر ١٩٧٦ تولى وزارات الداخلية والبريد والبرق والهاتف والموارد المائية والكهربائية، وفى ١٥ يونيو ١٩٧٦ عين وزيراً للدفاع الوطنى، وبعده في يوم وبتاريخ ١٦ يونيو ١٩٧٦ عين نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للدفاع الوطنى ووزيراً للخارجية والتربية الوطنية والتصميم العام وظل وزيراً للتربية الوطنية والتصميم العام حتى ١٥ سبتمبر ١٩٧٦، بينما بقى نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للدفاع الوطنى والخارجية حتى ٩ ديسمبر ١٩٧٦وفى ٣٠ أبريل ١٩٨٤ عين وزيراً للمال والتعاونيات والإسكان وظل على رأس الوزارات حتى وفاته. انتخب نائبا ثمانى مرات في البرلمان وذلك في انتخابات الأعوام: ١٩٣٤و ١٩٣٧و ١٩٤٣و ١٩٤٧و ١٩٥١و ١٩٦٠و ١٩٦٨و ١٩٧٢وأسس حزب الوطنيين الأحرار وترأسه من ١٩٥٨ إلى ١٩٨٥وأسس حزب الدستور مع كل من مجيد أرسلان، حميد فرنجية، ميشال زكور، صبرى حمادة، سليم تقلا، وبشارة الخورى وفى عام ١٩٤٤عين وزيراً مفوضا للبنان لدى بريطانيا وفى عام ١٩٤٨ مثل لبنان لدى هيئة الأمم المتحدة في نيويورك. وفى عام ١٩٦٨ أسس حلفا سمى بالحلف الثلاثى. ترأس الجبهة الوطنية والتى أسست عام ١٩٧٦. ولكميل شمعون مؤلفات منها مراحل الاستقلال، وأزمة في لبنان.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق