ولد الشيخ يطالب التحالف العربي بفتح مطار صنعاء

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الخميس بفتح مطار صنعاء الدولي المغلق منذ أكثر من عام، واعتبر ذلك خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين.

وقال ولد الشيخ أحمد -على حسابه على تويتر- إنه يكرر النداء العاجل بضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي بأسرع وقت، معتبرا أن هذه خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين وتأمين المساعدات الإنسانية لهم.

وتأتي مطالبة المبعوث الأممي في الوقت الذي يجري فيه جولة مباحثات لإحياء عملية السلام في اليمن، التقى خلالها بالرئيس عبد ربه منصور هادي ومسؤولين آخرين.

وكان المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماك غولدريك قد طالب التحالف العربي بفتح مطار صنعاء، وإنهاء حصار الشعب اليمني.

كما دعت 15 منظمة إغاثة أمس الأربعاء أطراف الصراع لإعادة فتح المطار، قائلة إن إغلاقه منذ عام عطل وصول المساعدات ومنع آلاف المرضى من السفر للخارج لتلقي علاج قد ينقذ حياتهم.

ولد الشيخ اعتبر أن فتح المطار سيخفف من معاناة اليمنيين (رويترز)

حصار فعلي
وذكر بيان وقعت عليه المنظمات -ومنها لجنة الإغاثة الدولية ومجلس اللاجئين النرويجي- أن الإغلاق الرسمي لمطار صنعاء لمدة عام يحاصر فعليا ملايين اليمنيين ويمنع حرية حركة السلع التجارية والإنسانية.

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن آلاف اليمنيين توفوا بسبب عدم تمكنهم من السفر للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة إثر تعطيل المجال الجوي اليمني من قبل التحالف العربي، وبالتالي إغلاق مطار صنعاء، وأضاف أن عدد هؤلاء فاق قتلى الضربات الجوية.

ويسيطر الحوثيون على أغلب مناطق شمال اليمن بما في ذلك صنعاء ومطارها الدولي، في حين يسيطر التحالف الذي تقوده السعودية على المجال الجوي، ويسمح لعدد قليل من طائرات الأمم المتحدة باستخدامه.

ويقول التحالف إن إغلاق مطار صنعاء ضروري لمنع تهريب الحوثيين وقوات صالح الأسلحة.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق