«البيض الملوث».. فضيحة تضرب ١٥ دولة أوروبية

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ارتفع عدد الدول الأوروبية التى طالتها فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل إلى ١٥ دولة، فيما أسفرت التحقيقات عن اعتقال شخصين فى هولندا وعمليات مداهمة فى بلجيكا.

وأعلن المفوض الأوروبى للصحة فيتينيس اندريوكايتيس لوكالة «فرانس برس» أن المفوضية ستدعو الدول التى طالتها الفضيحة إلى اجتماع فور كشف ملابساتها.

وقال فى رسالة خطية: «اقترحت عقد اجتماع على مستوى عال يضم ممثلى وكالات الأمن الغذائى فى كل الدول الأعضاء المتأثرة ما إن تعرض علينا الوقائع»، موضحا أنه ناقش هذه القضية مع وزراء من بلجيكا وهولندا وألمانيا.

ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة الفيبرونيل المحظورة فى مزارع الدواجن فى الاتحاد الأوروبى من قبل شركات متخصصة فى تطهير هذه المزارع فى هولندا وبلجيكا وألمانيا.

وفيبرونيل مكون شائع فى المنتجات البيطرية للقضاء على البراغيث والقمل والقراد فى الحيوانات، وهو مبيد محظور استخدامه على الحيوانات التى ستستخدم للاستهلاك الآدمى، إذ يمكن أن يتسبب فى أضرار بالكبد والغدة الدرقية والكلى إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة.

وأعلنت الدنمارك ورومانيا وسلوفاكيا أنها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع عدد البلدان التى أكدت وجود بيض ملوث لديها إلى 15 دولة.

وقالت السلطات الغذائية والبيطرية فى الدنمارك إن 20 طنا من البيض الملوث القادم من بلجيكا بيعت فى الدنمارك، بينما أعلنت سلوفاكيا أنها اكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق ألمانيا.

أما السلطات الصحية البيطرية فى رومانيا فقد عثرت فى مستودع بغرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادمة من ألمانيا.

واعترفت بريطانيا التى كانت تؤكد أن الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، بوجود 700 ألف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم فى صنع منتجات غذائية.

وألقت هولندا القبض على مسؤولين فى شركة «تشيكفريند» التى استخدمت المادة فى مزارع الطيور.

وفى بلجيكا، جرت 11 عملية مداهمة فى جميع أنحاء البلاد، فى إطار تحقيقات شملت 26 شخصا وشركة تحوم حولهم الشبهات، كما قالت نيابة انفير (شمال).

وقالت النيابة إنه تمت مصادرة حوالى 6 آلاف لتر من المنتجات المحظورة، التى أوضحت وسائل الإعلام إنها الفيبرونيل، تم ضبطها فى يوليو بشركة «بولترى فيجن» البلجيكية التى تسببت بالفضيحة مع شركة «تشيكفريند».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق