الثقافة تعلن استعادة أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية هربتها شركة أميركية

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 13 أغسطس 2017 05:05 مساءً

محلية

منذ 2017-08-13 الساعة 17:52 (بتوقيت مدينة بغداد)

مدينة بغداد – عاجل نيوز

أعلنت وزارة الثقافة، الأحد، استعادة (5548) قطعة أثرية كانت قد هربت من قبل شركة هوبي لوبي الأميركية.

وقال وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد، في بيان تلقت /عاجل نيوز/ نسخة منه، إن "وزارة الخارجية الأميركية / دائرة شؤون جمهورية العراق، استجابت لمطالب جمهورية العراق المشروعة باستعادة (5548) قطعة أثرية كانت قد هربت من قبل شركة هوبي لوبي الأميركية".

وأضاف، انه "جرى إصدار أمر إلى المدعي العام في ولاية ولاية نيويورك بشأن ذلك"، مستدركاً بالقول "وقد أصدر القاضي الفدرالي المختص أمرا قضائيا بحجز القطع الأثرية لحين انتهاء السقف الزمني المحدد والبالغ 60 يوما، ومن ثم ستبدأ إجراءات التسليم إلى السفارة العراقية في واشنطن".

وقدم رشيد، شكره لـ"وزارة الخارجية ووزارة العدل اللتان تعاونتا مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية من اجل استعادة الآثار المهمة، فضلاً عن المثقفين والمهتمين الذين تفاعلوا مع الموضوع"، مؤكداً أن "البعض كان ينظر ويقرر ويلقي التهم دون أن يعود إلى مصدر المعلومات وجهة الاختصاص".

هذا وكانت قد بحثت لجنة الثقافة والاعلام النيابية، الاربعاء (19/7/2017)، مع وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، سبل اعادة اكثر من 5 الاف قطعة اثرية من الولايات المتحدة الأميركية.انتهى29/6ن

 

 

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق