السعودية تعفي الحجاج القطريين من تصاريح الدخول

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وجّه بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى البري دون تصاريح إلكترونية.

كما وجّه بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط الجوية السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين إلى مطار جدة (غربي السعودية) على نفقته الخاصة، وكذلك نقل الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي بالدمام (شرقي السعودية)، ومطار الإحساء (شرق) ضمن برنامج "ضيوف خادم الحرمين الشريفين".

وأكدت الوكالة أن جميع الحجاج القطريين سيُستضافون على نفقة الملك السعودي.

وكانت منظمات حقوقية دولية عدة قد نددت بمنع السعودية للحجاج القطريين من العبور لأداء فريضة الحج ووضع العراقيل أمامهم.

تراجع سعودي
وتعليقا على القرار السعودي، اعتبر رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله العذبة أنه يأتي استجابة لصوت العقل وتراجعا عن تسييس الحج واستخدامه في الخلاف مع قطر، وهذا ما طالبت به الدوحة من قبل.

وقال العذبة إن هذه الخطوة تعد إقرارا بأنه كان هناك منع للقطريين وغير القطريين من المسلمين في قطر من الحج برا، وتم التراجع عنه جزئيا بالنسبة للقطريين.

وعبّر عن أمله بأن يشمل القرار السعودي غير القطريين من المسلمين المقيمين بقطر ولديهم تصاريح حج.

وتعليقا على ما ذكرته وسائل إعلام سعودية بأن القرار الملكي يعود إلى وساطة من الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، أشار العذبة إلى أن هناك تزاورا بين أفراد الأسرتين الحاكمتين في قطر والسعودية، ومن الطبيعي أن يتم تقديم طلب للسعودية من أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر لتسهيل إجراءات الحج. إلا أن العذبة قال إنه كان من الأجدر أن تقبل الرياض وساطة أمير الكويت صباح الأحمد.

وأعرب العذبة عن خشيته على سلامة الحجاج القطريين خاصة بعد خطاب الكراهية الذي تم بثه في وسائل الإعلام السعودية على مدار الأسابيع الماضية.

يذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر طالبت السلطات السعودية السبت الماضي بإزالة العراقيل والصعوبات أمام الحجاج من دولة قطر.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق