نائب:"سومو" تبرم عقودا مالية وصفقات بالمليارات سنويا دون علم شيء عنها

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

السبت 19 أغسطس 2017 08:17 صباحاً

سياسية

منذ 2017-08-19 الساعة 09:05 (بتوقيت مدينة بغداد)

مدينة بغداد ـ عاجل نيوز

أكد النائب في البرلمان ماجد شنكالي، السبت، أن شركة سومو تبرم عقودا مالية وصفقات تجارية بعشرات المليارات من الدولارات سنويا دون علم شيء عنها، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى استبدال مديرها العام.

وقال شنكالي في بيان تلقت /عاجل نيوز/ نسخة منه، إن "هناك بعض المدراء العامين مضى عليهم في مناصبهم أكثر من ثمان سنوات وتصل لدى البعض منهم إلى عشر سنوات وأكثر ومن بينهم مدير عام شركة سومو الوطنية، مما يسمح بالمحسوبية والفساد وتسخير موارد تلك المؤسسات لخدمة أحزاب على حساب المصالح العامة".

وأضاف، أن "الكفاءة والنزاهة أمر مهم لمن يتصدى لمناصب تنفيذية مهمة، لكنها لا تعني بالضرورة إبقاء نفس الشخص بمنصبه لكل تلك الفترة فهناك كفاءات كثيرة بالبلد ولا تنحصر بشخص واحد فقط".

وتابع شنكالي، أن "شركة سومو النفطية تبرم عقودا مالية وصفقات تجارية بعشرات المليارات من الدولارات سنويا وهي المصدر الرئيس لواردات جمهورية العراق النفطية، دون أن نعلم الكيفية التي تبيع بها الشركة النفط إلى الشركات العالمية، وماهية الآلية المتبعة لاختيار الشركات والأشخاص الذين تشتري منهم مشتقات النفط لتي يحتاجها السوق العراقية".

وبين، أن "ترك هذا المنصب بإدارة شخص لعشر سنوات هو أمر غير صحيح ولا يصب بالمصلحة العامة والإصلاحات التي نادى بها الشعب وتجديد الدماء حتى أصبحت سومو قلعة مغلقة لا نعلم شيئا عمّا يجري في كواليسها".

ودعا النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، رئيس مجلس الوزراء إلى "استبدال مدير عام شركة سومو تطبيقا للإصلاحات التي وعد بها، وان يتم فتح جميع ملفات عقودها للفترة السابقة ضمن لجان تحقيق حكومية وبرلمانية".انتهى29/أ43

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق