اكتمال تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات بمنى

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اكتملت عمليات تفويج أكثر من مليونين وثلاثمئة ألف حاج إلى جسر الجمرات في منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، وذلك بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات والمبيت في مزدلفة، وسيتوجهون لاحقا إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة.

ونشرت السلطات السعودية أكثر من مئة ألف من قوات الأمن والمسعفين لضمان أداء المناسك بسلام، كما نصحت السلطات الحجاج بتجنب رمي الجمرات من الساعة العاشرة والنصف صباحا حتى الثانية بعد الظهر بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وعقب رمي جمرة العقبة الكبرى يشرع للحجاج الحلق أو التقصير للتحلل الأول من الإحرام، ويواصلون مناسكهم أيام التشريق الثلاثة وهي الـ11 والـ12 والـ13 من ذي الحجة، ويمكن للمتعجل أن يغادر منى في الـ12 بعد رمي الجمرات الثلاث، ثم يؤدي طواف الوداع.

وأدى الحجاج أمس الخميس صلاتي المغرب والعشاء في مزدلفة ومكثوا بها حتى فجر اليوم، وذلك بعد وقوفهم بصعيد عرفات، حيث أدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا واستمعوا إلى خطبة عرفات.

هذا ويتغيب حجاج قطر عن الحج هذا العام لأول مرة بسبب العراقيل التي وضعتها السلطات السعودية أمامهم.

وألقى الخطبة الشيخ سعد الشثري المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الذي قال إن من أوجه التقرب إلى الله الدعاء لولي الأمر، مشددا في الخطبة على ضرورة عدم تجاوز ما أمر به الله من الوفاء بالعهود والمواثيق وطاعة أولياء الأمر.

وأفادت الهيئة السعودية العامة للإحصاء بأن عدد حجاج هذا العام بلغ مليونين و352 ألفا و122 حاجا، بينهم مليون و752 ألفا و14 حاجا قدموا من خارج المملكة، في حين يتغيب حجاج قطر لأول مرة بسبب العراقيل التي وضعتها السلطات السعودية.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق