واشنطن تقدم مساعدات بقيمة 15 مليون دولار لمدينة ماراوي الفلبينية بسبب «داعش»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، إنها ستقدم مساعدات بقيمة 15 مليون دولار لمدينة ماراوي بجنوب الفلبين، التي تضررت بسبب القتال الذي استمر أشهر بين القوات الأمنية والمسلحين الموالين لتنظيم «داعش».

وقال السفير الأمريكي لدى الفلبين، سونج كيم، إن المساعدات سوف تدعم عمليات الإغاثة وبرامج إعادة الإصلاح طويلة المدى لمدينة ماراوي، التي تقع على بعد 800 كيلومتر جنوب مانيلا.

وأضاف، في مؤتمر صحفي في مانيلا: «نتطلع لانتهاء هذه الأزمة، وانتهاء القتال والمعاناة»، متابعا: «نحن سوف نستمر في دعم الحكومة الفلبينية للتعامل مع هذه الأزمة».

وأوضح «كيم» أن حوالي ربع المساعدات سوف يتم تخصيصه لتوصيل مواد إغاثة، مثل مياه صالحة للشرب ومعدات نظافة ومواد لبناء أماكن إيواء لأكثر من 600 ألف شخص نزحوا بسبب الصراع.

وستُخصص بقية المساعدات لاستعادة الخدمات العامة الأساسية، مثل الرعاية الصحية والمياه والكهرباء وبدء مشاريع لإعانة المواطنين على المعيشة وتعزيز برامج مكافحة التطرف العنيف.

وتتقدم القوات لإنهاء الصراع، الذي بدأ في 23 مايو ، عندما هاجم مسلحون مدينة ماراوي بعدما حاولت الحكومة القبض على زعيم محلي ينتمي لتنظيم «داعش».

وأسفر الصراع عن مقتل ما لا يقل عن 840 شخصا، بينهم 136 جنديا و620 مسلحا. كما أعدم المسلحون 45 مدنيا، في حين توفى 40 شخصا بسبب المرض في مراكز الإجلاء.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق