الرئيس الصيني ينتقد السياسة الأمريكية الخارجية بقيادة ترامب

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتقد الرئيس الصيني، شي جين بينج، بصورة غير مباشرة السياسة الخارجية الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب، الثلاثاء، خلال اجتماع للاقتصاديات الكبرى غير الغربية «بريكس» في الصين.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن الرئيس الصيني قوله في آخر يوم لقمة «بريكس» في مدينة شيامن، إن «مفاوضات التجارة متعددة الأطراف متوقفة، تطبيق اتفاقية باريس حول التغير المناخي يواجه مقاومة».

ويشار إلى أن قرارات السياسة الخارجية الرئيسية لـ«ترامب» شملت إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية مع المكسيك وكندا، والانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي وسحب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية باريس للمناخ.

وقال الرئيس الصيني: «بعض الدول أصبحت أكثر ميلا للعزلة عن الانخراط بصورة أكبر في أنشطة التعاون الإنمائي الدولي، وتداعيات تعديلات سياساتها تحدث تأثيرا سلبيا».

ويشار إلى أن مجموعة «بريكس» تشمل البرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا والصين. ويمثل اقتصاد المجموعة 5 إجمالي الناتج المحلي العالمي، وتعتبر نفسها قوة مضادة لما تعتبره نظاما عالميا يهيمن عليه الغرب.

وحذر الرئيس الصيني المندوبين في حوار السوق الناشئة والدول النامية، قائلا إن «سياسة حل المشاكل الاقتصادية لدولة ما على حساب الدول الأخرى سوف يقوض أولا وأخيرا مصالح السوق الناشئة والدول النامية. علينا أن ندافع عن الاقتصاد العالمي المفتوح».

وأضاف: «على الدول المجتمعة أن تستغل سويا الفرصة التاريخية الناجمة عن تعديل الهيكل الاقتصادي العالمي».

ومن المقرر أن تعقد قمة «بريكس» المقبلة عام 2018 في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق