عضو بمجلس مدينة ديالى: خمس مدن أبرزها خانقين ستشارك باستفتاء كردستان

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 03:00 صباحاً عاجل نيوز/ مدينة بغداد
كشف عضو كتلة "التآخي والتعايش" الكردستاني في مجلس محافظة مدينة ديالى هوشيار اسماعيل، الثلاثاء، أن خمس مدن في المحافظة أبرزها خانقين ستشارك في استفتاء استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي.

وقال اسماعيل في حديث لـ عاجل نيوز، إن "خمس مدن في مدينة ديالى أبرزها خانقين ستشارك في استفتاء إقليم كردستان في أيلول الحالي بعدما وافقت مجالسها البلدية على المشاركة الرسمية"، مشيراً إلى أن "المشاركة جاءت استجابة لمطاليب أهاليها من جميع المكونات".



وأضاف، أن "المشاركة باستفتاء إقليم كردستان حدث تأريخي وجاء بسبب اليأس من سياسات الحكومة المركزية وعدم معالجة العشرات من المشاكل المتراكمة سواء كانت إدارية أو مالية وعدم تنفيذ المادة 140 من الدستور، بالإضافة إلى منع إعطا البيشمركة حقوقها رغم تقديمها أكثر من 10 الاف مقاتل بين شهيد وجريح في قتال الإرهاب".

وعقدت أحزاب كردية اجتماعا، الأربعاء (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من شهر أيلول، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

وكان العبادي اعتبر، في (13 حزيران 2017)، أن إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان "غير موقف"، وقد يعرقل حل المشاكل بين مدينة بغداد وأربيل، فيما أكد وجود قادة كرد "يشكلون" على إجرائه.


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق