فتح: حكومة الوفاق تتسلم مهامها بغزة الأسبوع المقبل

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن حكومة الوفاق الفلسطينية ستتوجه إلى قطاع غزة بداية الأسبوع المقبل لتسلم مهامها بقرار من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال عضو اللجنة المركزية لفتح عزام الأحمد خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله في الضفة الغربية إن "الحكومة ستتوجه إلى غزة بقرار من الرئيس عباس، وقد أُبلغ بذلك رئيس الوزراء رامي الحمد الله، لتقوم حكومته بأعمالها بشكل طبيعي وفقا للقانون".

وأوضح الأحمد قبيل انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أنه "عندما تبدأ الحكومة بممارسة أعمالها في غزة ستتوقف الإجراءات العقابية"، والتي كان أبرزها خصومات رواتب موظفي السلطة الفلسطينية، وإحالة بعضهم إلى التقاعد، وتقليص كميات الكهرباء الواصلة لغزة من إسرائيل، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق لم تنفذ سوى 15% من الإجراءات العقابية التي اتخذت بحق غزة.

كما ستعمل الحكومة -بحسب الأحمد- على تصحيح "الأخطاء القائمة الآن" على معابر غزة، سواء المعابر القائمة مع الجانب الإسرائيلي أو معبر رفح على الحدود مع مصر.

ولفت الأحمد إلى أن مصر لديها قرار واضح بعدم فتح معبر رفح بشكل طبيعي إلا في وجود قوات حرس الرئيس عليه، وإدارته من حكومة الوفاق.

تحمل المسؤولية
في السياق ذاته، حثت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حكومة الوفاق الفلسطينية على "المباشرة فورا" بتحمل مسؤولياتها في قطاع غزة "وفق القانون ودون عراقيل".

ورحب بيان صادر عن اللجنة عقب اجتماعها في مدينة رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس بإعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حل لجنتها الإدارية في قطاع غزة واستعدادها لتمكين حكومة الوفاق من ممارسة مسؤولياتها وصلاحياتها دون عوائق.

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح دعت أول أمس السبت حكومة الوفاق الفلسطينية إلى "الذهاب" لقطاع غزة بهدف "تقييم الوضع والبدء في عملية تمكين حقيقية وممارسة الصلاحيات في كل المجالات".

وجاءت دعوة مركزية فتح بعد أيام من إعلان حماس حل لجنتها الإدارية في غزة المشكلة منذ شهور، وتمكين حكومة الوفاق المعينة منذ 2014 بموجب تفاهمات سابقة للمصالحة من تسيير القطاع.

ودعت حماس الأسبوع الماضي حكومة الحمد الله إلى الإسراع باستلام مهامها في قطاع غزة، وأعلن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية أن الحركة جاهزة لاستقبال حكومة الوفاق الوطني لاستلام مسؤولياتها.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق