بغداد تعتزم حظر الرحلات الجوية في كردستان و"بسط سيادتها الاتحادية" على الإقليم

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قرر مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، فرض حظر على الرحلات الجوية من وإلى كردستان العراق خلال 3 أيام إن لم تخضع مطارات الإقليم للحكومة الاتحادية.

كما اتخذ المجلس، خلال اجتماع عقده اليوم برئاسة حيدر العبادي، قرارا بإخضاع المنافذ الحدودية للإقليم لسيطرة السلطات المركزية في بغداد.

من جانبه، أكد العبادي، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب الاجتماع، أن الحكومة العراقية "ستفرض سيادتها الاتحادية" على كامل أراضي العراق.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: "لن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته، ويجب أن تعود الموازنة الاتحادية للحكومة المركزية بموجب الدستور".

واتهم العبادي مسؤولين أكراد بـ"ضخ" الكراهية بين المواطنين.

وتأتي هذه التطورات على خلفية إجراء سلطات كردستان العراق، أمس الاثنين، الاستفتاء على استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، الذي شارك فيه حوالي 3.3 مليون شخص، مع نسبة إقبال تجاوزت 72 بالمئة، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا، أجرت سلطات 

وقالت المفوضية العليا المستقلة لانتخابات واستفتاء كردستان إن النتائج الرسمية للتصويت سيتم الإعلان عنها في غضون 72 ساعة بعد انتهاء الاقتراع.

المصدر: السومرية نيوز

رفعت سليمان 

المصدر RT Arabic (روسيا اليوم)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق