علاوي يدعو للحوار والحل الوطني بين بغداد وأربيل

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قدّم إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقية مقترحا من ست نقاط لرئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني. وأوضح أن أول مبادئ المبادرة هو فتح باب الحوار دون شروط مسبقة من أي طرف، ثم أن يكون سقف الحوار دستور جمهورية العراق.

وتابع نائب رئيس الجمهورية أنه بعد ذلك تتم دعوة الأمم المتحدة لدعم الحوار ومطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أن يبعث ممثلا مدعوما بفريق من الخبراء.

كما تضمن مقترح علاوي إيقاف التصعيد والحملات الإعلامية والقرارات التي تتسبب في مزيد من التوتر.

ونص مقترحه أيضا على بذل أقصى الجهود لتجنب أي صدام مسلح في المناطق المختلف عليها وفي مقدمتها محافظة كركوك (شمالي البلاد) وحقن دماء العراقيين جميعا.

وشدد علاوي على ضرورة إيجاد الحلول وطنيا والابتعاد عن التدخلات الخارجية من دول الجوار التي من شأنها تعميق الأزمة وجر العراق إلى مزيد من التجاذبات والتوترات. 

ويأتي تفاقم الأزمة بين إقليم كردستان العراق والحكومة الاتحادية في بغداد بعد إصرار الإقليم على إجراء استفتاء بالانفصال الاثنين الماضي، والذي جاءت نتائجه لصالح الانفصال عن بغداد.

وكانت المفوضية العليا للاستفتاء على انفصال كردستان العراق أعلنت الأربعاء الماضي أن 92% من المشاركين صوتوا لصالح الانفصال عن العراق، مشيرة إلى أن عملية الاستفتاء أجريت بنجاح، وأوضحت أن نحو 7.27% صوتوا لصالح رفض الانفصال، وأن نسبة الأصوات الباطلة بلغت 1.21%.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق