برلمان كردستان: غلق المنافذ الحدودية ليس من صلاحية الحكومة...

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الأحد 1 أكتوبر 2017 02:32 مساءً عاجل نيوز/ مدينة بغداد
أعرب برلمان إقليم كردستان، السبت، عن رفضه قرارات مجلس النواب الاتحادي بشأن استفتاء الانفصال، معتبراً أن غلق المنافذ الحدودية ليس من صلاحيات الحكومة الاتحادية، فيما دعا إلى تنفيذ نتائج الاستفتاء.

وجاء في بيان لبرلمان الإقليم تلقت عاجل نيوز نسخة منه، "نرفض قرارات البرلمان العراقي باعتبارها غير دستورية"، معتبراً أن "قرارات البرلمان العراقي عقوبة جماعية للشعب الكردستاني".



وأشار البيان، إلى أن "غلق المنافذ الحدودية ليس من صلاحيات الحكومة المركزية".

وتابع، أن "البرلمان الكردستاني يدعو إلى تنفيذ نتائج الاستفتاء"، مضيفاً "ندعو المجتمع الدولي ودول الجوار والمنطقة إلى احترام قرار الشعب الكردستاني ونطمئنهم بأن استفتاء كردستان جمهورية العراق ليس تهديدا".

وتوجه كرد جمهورية العراق، الاثنين (25 أيلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن جمهورية العراق، بالرغم من رفض مدينة بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، الأربعاء (27 أيلول 2017)، عن النتائج الأولية لاستفتاء انفصال الإقليم عن جمهورية العراق، مشيرةً إلى أن أكثر من 92% من نسبة المشاركين صوتوا بـ"نعم" للاستقلال.

يشار إلى أن مجلس النواب صوت، الأربعاء (27 أيلول 2017)، على قرار تضمن 14 مادة ردا على استفتاء إقليم كردستان.


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق