روغوزين: الغرب مهتم باقتصاد سوريا الغني جنبا إلى جنب مع روسيا

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، أن الدول الغربية أصبحت مهتمة باقتصاد سوريا على غرار روسيا التي تقدم المساعدة للدولة السورية.

وقال روغوزين على هامش اجتماع اللجنة الروسية-السورية المشتركة المنعقد في سوتشي:"إن المثال الروسي أصبح اليوم بالغ الأهمية ويحتذى به من قبل دول أخرى، بما في ذلك دول الغرب، التي تهتم الآن بالاقتصاد السوري، ولكن بالنسبة لنا، وبالنسبة لروسيا، فإن الدول التي تولت المسؤولية الرئيسية في مساعدة القيادة السورية، من المهم جدا ألا تخسر جهودها وتكوّن صداقة مشتركة مع السوريين".

ووفقا له، فإن سوريا بلد ثري جدا، ومع تحرير المناطق وإعادة الأمن لها، تولد فرص اقتصادية جديدة.

وأضاف روغوزين: "في البداية، جاءت هذه الفرص الاقتصادية من خلال المنتجات الزراعية، لكن اليوم أصبحت الفرص عظيمة، وتغطي جميع المشاريع الممكن العمل عليها في سوريا.. نتوقع أن يأخذ رجال الأعمال الروس على عاتقهم عملية إنعاش الاقتصاد السوري".

وشدد على أهمية إقامة تعاون في مجال الطاقة، وأن تجد المقترحات السورية في مجال صناعة السيارات وهندسة السكك الحديدية، اهتماما من قبل مجموعة "غاز"و " أفتوفاز" لصناعة السيارات، و" كاماز " لصناعة الشاحنات الروسية.

وعقب اجتماع مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في سوتشي، أكد روغوزين توقيع بروتوكول لتنظيم تبادل المعلومات الجمركية عن البضائع والمركبات، ما سيتيح لنا إزالة الحواجز الإدارية أمام زيادة حجم التبادل التجاري.

الطلاب السوريون في روسيا

وحول عدد الطلاب السوريين الذين يدرسون في روسيا، كشف روغوزين أن هذا العدد سينمو بتواتر أعلى نتيجة اهتمام الشركات الروسية.

وقال بهذا الصدد: "إذا كنا نتحدث عن إعادة بناء البنية التحتية المدنية في سوريا، فمن المهم للغاية تدريب العدد اللازم من المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا، حصة السوريين بلغت 300 مقعد دراسي ضمن خطة قبول المواطنين الأجانب للدراسة في الجامعات الروسية للسنة الدراسية 2016-2017".

ووفقا له سيزيد هذا العدد إلى 416 طالبا من الشباب السوري.

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا

المصدر RT Arabic (روسيا اليوم)

أخبار ذات صلة

0 تعليق