مدينة لندن تشيد بدور مدينة بغداد في حفظ الامن والنظام في كركوك

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 19 أكتوبر 2017 07:04 مساءً

سياسية

منذ 2017-10-19 الساعة 19:23 (بتوقيت مدينة بغداد)

مدينة بغداد – عاجل نيوز

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الخميس، خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أن مدينة لندن تدعم جمهورية العراق في حربه ضد الارهاب وعملية فرض القانون واعادة انتشار القوات العراقية في كركوك.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقت /عاجل نيوز/، نسخة منه، "العبادي تلقى اليوم الخميس، مكالمة هاتفية من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، وجرى خلال المكالمة التطرق لعملية فرض القانون واعادة انتشار القوات العراقية الاتحادية في محافظة كركوك".

وقال وزير الخارجية البريطاني، بسحب البيان، ان "الحكومة البريطانية تدرك بأن الاستفتاء كان خطأ وقد اخبرت مسعود البارزاني بذلك قبل ان يقدم على هذه الخطوة وارادت ثنيه عن هذا الامر".

واضاف جونسون، ان "الحكومة البريطانية تشيد بموقف الحكومة العراقية المركزية"، مشيدا بـ"حكمة العبادي في التعاطي مع هذه الازمة".

وتمنى الوزير، وفقا للبيان، للعبادي "كل النجاح خصوصا فيما يتعلق بموضوع محاربة داعش الذي ينبغي ان تكون له الاولوية في الوقت الحالي".

فيما اكد حيدر العبادي، ان "الحرب على داعش تعد اولوية مهمة بالنسبة للحكومة"، مستطردا بالقول "اننا سنكمل تحرير بقية المناطق قريبا وتأمين الحدود".

واشار العبادي، الى ان "الحكومة العراقية تعمل الآن على استتباب الامن والسلام في كركوك، حيث تولت الشرطة المحلية في كركوك زمام الامور، كما ان النقطة الاخرى التي تركز عليها الحكومة العراقية الآن هي مسألة اعادة الاستقرار للمناطق المحررة وبضمنها كركوك لتبين للعالم ان هذه المنطقة هي ليست للتنازع وانما لتوفير الامن والخدمات لاهلها".

هذا ودخلت القوات الامنية العراقية محافظة كركوك، الاثنين (17 تشرين الاول 2017)، فيما سيطرت على المقار الحكومية والحقول النفطية التي كانت تدار من قبل الحكومة الاتحادية قبل عام 2014.

وازدادت التوترات بين حكومتي مدينة بغداد واربيل بعد تمسك رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني، بنتائج استفتاء كردستان غير الدستوري وسعيه لضم كركوك إلى الإقليم، الامر الذي اسفر عن صدور اوامر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بالسيطرة على مناطق محافظة كركوك وفرض سلطة الحكومة الاتحادية عليها.انتهى29 /9ف

 

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق