نائب يحذر من "خطورة" تمديد عمل البرلمان لعامين اضافيين

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الجمعة 20 أكتوبر 2017 04:02 مساءً عاجل نيوز/ مدينة بغداد
حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، الجمعة، من "خطورة" تمديد عمل البرلمان لعامين اضافيين، فيما وصف حضور جلسات البرلمان والتصويت على اعضاء مفوضية الانتخابات بـ"المسؤولية التأريخية".

وقال المالكي في حديث لـ عاجل نيوز، إن "هناك تصوراً خاطئاً يتحدث به للاسف الشديد البعض بان اعاقة اجراء الانتخابات التشريعية في جمهورية العراق سوف يوفر فرصة لتمديد عمر مجلس النواب لسنتين إضافيتين او أكثر تحت ذريعة وجود نص بهذا الصدد في القانون الدولي عند الظروف مدينة القاهرة"، موضحا أنه "من خلال المتابعة، لم نجد هكذا نص بالقانون الدولي، كما ان الفكرة لم تطرح اصلا بالدستور العراقي، ناهيك عن ان الحديث عن حكومة تصريف اعمال هي ايضا تمثل خرقا دستوريا واضحا".



وأضاف المالكي، أن "تبني هذه الافكار والمضي بها معناه اننا ذاهبون الى فراغ دستوري خطير فلا يجوز للبرلمان تمديد عمره يوماً واحداً، وبهذا سنكون بلا حكومة وبلا برلمان، لان عمر هذا المجلس محدد بأربع سنوات تقويمية وبعدها فهو ليس مخولاً بتمديد عمل الحكومة عندما ينتهي عمره الدستوري"، محذراً من أن "جمهورية العراق مقبل على فراغ دستوري سيتسبب بتدويل دولي وبتدخل دولي مباشر لتعيين حكومة طوارئ على غرار مجلس الحكم".

وأكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "حضور جلسات البرلمان واستكمال النصاب والتصويت على اعضاء مفوضية الانتخابات وحسم الملف بالوقت المناسب للتهيئة للانتخابات المقبلة بموعدها هي مسؤولية تأريخية واخلاقية يتحملها اعضاء البرلمان قبل ذهاب البلد الى المجهول والتسبب بكارثة سياسية قد تنهي العملية الديمقراطية والانتخابات بالعراق الى الابد".

وكان مجلس النواب صوت، خلال جلسته التي عقدت الأربعاء (18 تشرين الاول 2017)، على رفض مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.


شكرا لمتابعتكم

المصدر السومرية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق