أنباء عن منصب جديد لقائد القوات الجوية الروسية في سوريا

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت صحيفة "كوميرسانت" عن تعيين الفريق أول سيرغي سوروفيكين، قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا، قائدا عاما للقوات الجوية الفضائية الروسية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادرها في وزارة الدفاع الروسية أن هيئة الأركان العامة خططت لتعيين قائد قوات الإنزال الروسية فريق أول، أندريه سيرديوكوف، بدلا من سوروفيكين، إلا أنه يتعافى الآن في أحد المشافي العسكرية الروسية بعد إصابته في حادث مروري وقع في سبتمبر/أيلول الماضي بمقاطعة مورمانسك شمالي غرب روسيا.

ولهذا السبب لم يحدد بعد موعد إعادة سوروفيكين إلى روسيا ليتولى مهامه الجديدة، في حين تشير المصادر إلى أن هيئة الأركان العامة لا تزال تنظر في اسم قائد قوات الإنزال الروسية كأول مرشح لمنصب قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا، إلا أن إيفاده إلى سوريا مرهون بشكل كبير بوضعه الصحي.

وأضافت الصحيفة الروسية أن تعيين سيرغي سوروفيكين في المنصب الجديد يعد بمثابة مكافأة له على خدمته الممتازة في سوريا، إذ تمكن منذ توليه قيادة مجموعة القوات الروسية في مارس/آذار عام 2017، من رفع التعامل بين القوات البرية والجوية وقوات الدفاع الجوي والفضائية في سوريا إلى مستوى جديد نوعيا. كما نجح في إحراز تقدم جذري في مكافحة الإرهابيين، إذ تم تحرير أكثر من 95% من مساحة الأراضي السورية من المنظومات الإرهابية المختلفة.

ويشير أحد الضباط في هيئة الأركان العامة الروسية إلى أنه في حال سمح الوضع الصحي للجنيرال سيرديوكوف بإيفاده إلى سوريا، فستكون الهزيمة النهائية للإرهابيين وتنفيذ المهمات على الأرض من المهام الأساسية الملقاة على عاتقه.

يذكر أن الفريق أول سيرغي سوروفيكين تولى قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا اعتبارا من مارس/آذار عام 2017 وأصبح قائدا رابعا منذ انطلاق الحملة الروسية في سوريا في 30 سبتمبر/أيلول 2015. وكان جميع أسلافه قد حصلوا على ترقية عقب عودتهم إلى روسيا، إذ تم تعيين ألكسندر دفورنيكوف (كان قائدا لمجموعة القوات الروسية في الفترة ما بين سبتمبر/أيلول 2015 ويونيو/حزيران عام 2016)  قائدا لقوات المنطقة العسكرية الجنوبية والفريق ألكسندر جورافليوف (كان في سوريا في الفترة ما بين يوليو/تموز عام 2016 إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2016)  نائبا لرئيس هيئة الأركان الروسية، أما الجنرال أندريه كارتابولوف الذي كان رئيسا للمديرية العامة للعمليات في هيئة الأركان العامة الروسية، وبعد ذلك تولى قيادة القوات الروسية في سوريا (من ديسمبر/كانون الأول عام 2016 إلى مارس/أذار عام 2017) فتم تعيينه قائدا لقوات المنطقة العسكرية الغربية.

 المصدر: كوميرسانت

 

المصدر RT Arabic (روسيا اليوم)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق