الفصائل الفلسطينية تدعو لتطبيق المصالحة وتنظيم انتخابات

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعت الفصائل الفلسطينية -وفي مقدمتها حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس)- في ختام جلسات حوار استمرت يومين في القاهرة إلى تطبيق اتفاق المصالحة، وتنظيم انتخابات عامة خلال عام واحد، وإنهاء معاناة سكان قطاع غزة، وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية.

وحث ممثلو الفصائل -في بيان ختامي صدر مساء الأربعاء- لجنة الانتخابات المركزية والجهات المعنية على إنجاز كافة أعمالها التحضيرية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني المتزامنة في موعد أقصاه نهاية العام القادم. كما دعوا إلى تخويل الرئيس محمود عباس تحديد موعد الانتخابات بالتشاور مع القوى الوطنية والسياسية.

وقد رحبت الفصائل باتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس المبرم يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي برعاية مصرية. وأكد البيان الختامي على ضرورة التنفيذ الأمين والدقيق لجميع بنود الاتفاق وفق التواريخ المحددة فيه. ودعت الفصائل إلى الإسراع في خطوات تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وفق إعلان القاهرة لعام 2005، ودعوة اللجنة المكلفة بتحقيق ذلك.

كما أكدت الفصائل الفلسطينية على ضرورة تذليل أي عقبات أو عراقيل تعترض جهود حكومة التوافق الوطني للقيام فورا بواجباتها ومسؤوليتها تجاه أهالي قطاع غزة وإنهاء معاناتهم في مختلف المجالات، بما في ذلك مشاكل الكهرباء والمياه وإعادة الإعمار، وتذليل العقوبات على المعابر الفلسطينية لضمان حركة الحركة والتنقل.

وتضمن نفس البيان تأكيدا على ممارسة الحكومة لصلاحياتها في القطاع وتنفيذ اتفاق القاهرة الأخير بين حركتي فتح وحماس بهذا الخصوص. ومن النقاط الأخرى الواردة في البيان الختامي لحوار القاهرة دعوة الكتل البرلمانية في المجلس التشريعي إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن تفعيل المجلس واستئناف أعماله الاعتيادية.

وفي وقت سابق، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر إنه تم الاتفاق في اليوم الأول على التنفيذ الكامل لبنود اتفاق المصالحة الأخير، مشيرا إلى أن المخابرات المصرية ستشكل لجنة لمتابعة ومراقبة تنفيذ الاتفاق على الأرض.

وكانت الجولة الأولى من جلسات الحوار التي عقدت الثلاثاء بحضور ممثلي القوى السياسية الفلسطينية ناقشت عدة ملفات من بينها تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات عامة. وبالإضافة إلى حركتي فتح وحماس، شاركت في لقاءات القاهرة حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق