7 حقائق عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

بي بي سي BBC Arabic 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الخميس 23 نوفمبر 2017 03:24 مساءً الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد

أعلنت الدول التي تقاطع دولة قطر وتفرض حصارا بريا وبحريا وجويا عليها، أن منظمة "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، الذي يرأسه الداعية المصري-القطري يوسف القرضاوي كيان "إرهابي".

وقالت دولة السعودية، والإمارات، والبحرين ومصر، في بيان مشترك، إن القرار يهدف إلى الالتزام بـ "بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه" على حسب وصف البيان.

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يتصدر قائمة "إرهاب" جديدة لدول مقاطعة دولة قطر

أزمة دولة قطر: هل تمادت دولة السعودية في موقفها؟

يوسف القرضاوي أحد أوجه الأزمة بين دول الخليج ومصر وقطر

وكانت الدول المقاطعة لقطر قد أوردت في يوليو/تموز الماضي اسم القرضاوي في قائمة الشخصيات التي تصنفها هذه الدول باعتبارها شخصيات إرهابية وطالبت دولة قطر بوقف تمويلهم وتسليمهم إلى بلدانهم الاصلية، إذ جاء في أحد هذه المطالب:

"إيقاف كل طرق تمويل شخصيات ومجموعات سبق وصنفتها هذه الدول على أنها إرهابية كالقرضاوي، ووجدي غنيم، وعبد الحكيم بلحاج، وطارق الزمر، ومحمد الإسلامبولي، وكذلك تجميد أرصدتها وتسليمهم لبلدانهم وتزويد تلك البلدان بكل المعلومات عن تحركاتهم وسكنهم وأمورهم المالية".

وفيما يلي 7 حقائق عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين:

  • تأسس الاتحاد في يوليو/تموز عام 2004 حيث عقد أول جمعية عمومية له في العاصمة البريطانية مدينة لندن وتم تسجيله في العاصمة الإيرلندية دبلن.
  • الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد ونائبه هو الشيخ أحمد الريسوني من المغرب والشيخ أحمد الخليلي من سلطنة عمان والشيخ عبد الهادي أونغ من ماليزيا والأمين العام للاتحاد هو الشيخ علي محي الدين القره داغي.
  • العاصمة القطرية مدينة مدينة الدوحة هي المقر الفعلي للاتحاد رغم أن مقره الرسمي دبلن.
  • وفقا لموقع الاتحاد على الانترنت فإنه يضم 42 عضوا.
  • وحول كيفية الحصول على العضوية يقول موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على الانترنت: "إن الاتحاد مفتوح لكل علماء الإسلام، ونعني بالعلماء خريجي الكليات الشرعية والأقسام الإسلامية، وكل من له عناية بعلوم الشريعة، والثقافة الإسلامية، وله فيها إنتاج معتبر، أو نشاط ملموس".
  • وفقا لموقع الاتحاد على الانترنت فإنه منظمة دعوية تسعى لنشر الدين الإسلامي وإحياء التراث العلمي الإسلامي وتحقيقه ونشره وتبني المنهج الوسطي.
  • في أكتوبر/تشرين أول الماضي أصدرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في دولة السعودية بيانا قالت فيه : "إنه من خلال رصدنا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لاحظنا أنه ينطلق من أفكار حزبية ضيقة، مقدما مصلحة حركته على مصلحة الإسلام والمسلمين".

كادر عاجل نيوز يشكركم لمتابعتكم الخبر

المصدر بي بي سي BBC Arabic

أخبار ذات صلة

0 تعليق