تيلرسون يتحدث عن موعد نقل السفارة الأمريكية للقدس.. ماذا قال؟

مصر العربية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أنّ وزارة الخارجية ستبدأ فورًا في تطبيق قرار الرئيس دونالد ترامب نقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

وقال تيلرسون خلال زيارة إلى المانيا بعد وقت قصير على إعلان ترامب، اليوم الأربعاء، إنّ وزارة الخارجية ستبدأ فورًا عملية تطبيق هذا القرار بالمباشرة في التحضيرات لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

من جانب آخر، دعا مندوب إسرائيل الدائم لدي الأمم المتحدة داني دنون، الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية إلى الاقتداء بالرئيس الأمريكي، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

ورحب دانون بقرار ترامب، بحسب ما جاء في رسالة بعثها مندون إسرائيل للصحفيين المعتمدين بالأمم المتحدة.

 

ووصف دانون في رسالته قرار ترامب بـ"الشجاع"، وقال: "لقد حان الوقت لكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن تحذوا حذو أصدقائنا الأمريكيين وأن يتعرفوا بالقدس كعاصمتنا القديمة لدولة إسرائيل".

 

من جانبه، دعا رئيس الكنيست "البرلمان" الإسرائيلي يولي إدلشتاين، جميع الدول التي تعتبر نفسها "صديقة" لإسرائيل، إلى أن تحذو حذو أمريكا وتنقل سفاراتها إلى القدس.

 

ونقل موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت”، عن إدلشتاين، قوله: "ندعو جميع الدول التي تعتبر نفسها صديقة لدولة إسرائيل، أن تحذو حذو الولايات، وتنقل سفاراتها إلى مدينة القدس".

 

من جانبه، رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

 

ونقل الموقع العبري نفسه عن نتنياهو قوله، معلقًا على إعلان ترامب: "إنه يوم تاريخي لإسرائيل وللقدس، وأيّ اتفاق سلام مع الفلسطينيين يجب أن يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

 

وتابع: "نشعر بالامتنان الكبير للرئيس ترامب على قراره العظيم بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والتمهيد لنقل السفارة إليها".

 

بدوره، رحّب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بقرار ترامب، قائلًا إنّه "لا توجد هدية أكثر جمالًا من ذلك في الذكرى الـ70 لإنشاء إسرائيل".

 

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا لقرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أنّ نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبًا شعبيًّا واسعًا في المنطقة، ويقوّض تمامًا عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

المصدر مصر العربية

أخبار ذات صلة

0 تعليق