إطلاق سراح الكاتب والصحافي سمير عبيد بقرار قضائي

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاثنين 11 ديسمبر 2017 01:03 مساءً

محلية

منذ 2017-12-11 الساعة 12:12 (بتوقيت مدينة بغداد)

مدينة بغداد ــ عاجل نيوز

أفرجت السلطات العراقية، الاثنين، عن الكاتب والصحافي سمير عبيد، بعد قرار من القضاء العراقي .

وعلمت / عاجل نيوز / ان السلطات القضائية أفرجت عن الكاتب سمير عبيد بعد المرافعة التي إنعقدت في محكمة الساعة ببغداد.

واصدرت المحكمة قرارها بعدم كفاية الأدلة .

وكان المركز العراقي لدعم حرية التعبير، قد طالب في 26 تشرين الأول  (26/10/2017)، القضاء العراقي بالكشف عن الدعوى القضائية المتعلقة به، عندما احيل الى القضاء بذات اليوم، بعد ثلاثة أيام على اعتقاله في منزله بمنطقة حي القادسية وسط مدينة بغداد.

وألقى القبض على المحلل السياسي العراقي النرويجي سمير الدعمي، المعروف بسمير عبيد، في22  أكتوبر/تشرين الأول 2017، في اليوم الذي تلا نشره على صفحته في فيسبوك انتقاداً لرئيس الوزراء العراقي.

وكتب سمير عبيد أن العبادي يستخدم الجيش العراقي والقوات الأمنية لاستعادة كركوك وتمكين الشركات النفطية البريطانية التي ساعدته كي يصبح رئيسا للوزراء - مثل شركة بريتش بتروليوم - من السيطرة على حقول النفط في كركوك.

مثل عبيد أمام المدعي العام للمحكمة الجنائية المركزية في مدينة بغداد بعد أربعة أيام من اعتقاله على يد الجيش العراقي وأجهزة المخابرات، حيث اتهم ب "بث معلومات او بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة" بموجب المادة 210 من قانون العقوبات. وكان من المنتظر الافراج عنه بكفالة في 30 تشرين الاول/أكتوبر إلا أن مكتب رئيس الوزراء ضغط على المحكمة لرفض طلبه بالافراج المشروط، على حد زعم أقاربه.

وفي 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أدان النائب العام في المحكمة الجنائية المركزية عبيد بتهمة "التواصل مع جهات أجنبية." وتعتقد عائلته أن محاكمته للمرة الثانية كانت بسبب مشاركته في برنامج "الاتجاه المعاكس" على قناة الجزيرة.انتهى29/م ح ن

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق