اختتام جنيف 8 برفض النظام الانتقال السياسي

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واجتمع دي ميستورا مع وفد المعارضة السورية صباح اليوم نحو ساعتين، ثم اجتمع بعد الظهر مع وفد النظام، ومن المقرر أن تغادر الوفود جنيف غدا الجمعة.

وقال مراسل الجزيرة معن خضر إن الجولات السابقة كانت تناقش أولويات الملفات المطروحة في المفاوضات، بينما اختتمت الجولة الثامنة اليوم بنتيجة أسوأ وهي أن النظام لم يدخل أساسا في المفاوضات.

وأضاف المراسل أن رئيس وفد النظام بشار الجعفري كشف أنهم لم يناقشوا سوى ملف الإرهاب، وأنهم لن يدخلوا في أي حوار ما لم تتخلَّ المعارضة عن بيان الرياض2، في إشارة لمطالبها بتنحي رئيس النظام بشار الأسد.

وقال الجعفري للصحفيين بعد لقائه بالمبعوث الأممي "لا يمكن لأحد الضغط علينا"، كما اتهم الدول الغربية والسعودية بإفساد المفاوضات، معتبرا أن النظام لا يريد فشل العملية السياسية.

وأضاف الجعفري أن دي ميستورا ارتكب "خطأ" بالتعليق في مقابلة تلفزيونية على النفوذ الروسي مما قد يضر بتفويضه كوسيط، وذلك بعد أن حذر دي ميستورا من تفكك سوريا إذا لم يتم التوصل إلى السلام سريعا، مطالبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالضغط على وفد النظام للدخول في مفاوضات مباشرة والموافقة على إجراء انتخابات "لكسب السلام".

في المقابل، قال المتحدث باسم وفد المعارضة يحيى العريضي إن رئيس الوفد نصر الحريري سيعقد مساء اليوم مؤتمرا صحفيا بعد أن يعرض دي ميستورا نتائج الجولة للصحفيين، مضيفا أن جلسة اليوم خصصت للحديث عن الانتقال السياسي، وأنه كان هناك نقاش غني وثري وعميق لهذا الموضوع.

وأفادت مصادر مطلعة أن دي ميستورا سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل بشأن التطورات وملامح المرحلة المقبلة.

وبحسب مصادر المعارضة، فإن دي ميستورا في آخر لقاءين كان إيجابيا مع المعارضة، بعد اجتماع متوتر جرى الاثنين الماضي، مضيفة أن وفد النظام لم يدخل في أي نقاش جدي، وأنه يسعى لتضييع الوقت.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق