قادة أوروبا متمسكون بموقفهم من وضع القدس

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد قادة دول الاتحاد الأوروبي أمس الخميس موقف الاتحاد الثابت من وضع القدس بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأسبوع الماضي الذي اعترف بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في حسابه على موقع تويتر خلال قمة الاتحاد في بروكسل أمس الخميس أن "قادة الاتحاد الأوروبي يكررون التزامهم الراسخ بحل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية)، وفي هذا الإطار فإن موقف الاتحاد الأوروبي حول القدس يبقى ثابتا".

وجدد الاتحاد في بيان صادر عن قادة ورؤساء حكومات دول الاتحاد الانتقادات الموجهة لقرار ترمب الذي خالف سبعة عقود من السياسة الخارجية الأميركية تجاه هذا الملف الحساس، وطالبه بالابتعاد عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب.

كما جدد البيان التزام الاتحاد الأوروبي بموقفه من أن الطريق الوحيد للسلام بالشرق الأوسط هو إقامة الدولتين، مع كون القدس عاصمة لهما ضمن حدود 1967.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلقى رفضا صارما من مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني حين اقترح أن تحذو أوروبا حذو واشنطن بشأن القدس، وحذرت المسؤولة الأوروبية الأسبوع الماضي من أن قرار ترمب يمكن أن يعيد المنطقة إلى "أوقات أكثر ظلمة".

يشار إلى أن الرئيس الأميركي ترمب أعلن في السادس من الشهر الجاري اعتراف بلاده رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، وبدء نقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة. وأثار قرار ترمب موجة غضب في العالمين العربي والاسلامي مع نزول مئات الآلاف إلى الشوارع للتنديد بالقرار والتضامن مع الفلسطينيين.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق