اتفاق الصحة ومفوضية حقوق الانسان على تعزيز الرعاية الصحية في المناطق المحررة

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الثلاثاء 16 يناير 2018 10:11 صباحاً

محلية

منذ 2018-01-16 الساعة 09:52 (بتوقيت مدينة بغداد)

مدينة بغداد ـ عاجل نيوز

بحثت وزيرة الصحة والبيئة د. عديلة حمود ورئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان عقيل المنصوري الموسوي ، الثلاثاء

تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مجال حقوق الإنسان خاصة ما يتعلق بضمان حق الصحة والبيئة للمواطنين وتوفير الخدمات الطبية اللازمة لهم .

واكد بيان وزعته مفوضية حقوق الانسان واطلعت / عاجل نيوز / على نسخة منه ان "المفوضية وضعت ملف الصحة والبيئة في طليعة أولوياتها نظراً لأهميته كونه يندرج ضمن الحقوق الأساسية الاقتصادية والاجتماعية الثقافية التي نص عليها الدستور العراقي وكذلك المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها جمهورية العراق".

وأضاف الموسوي أن "المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون الوثيق مع وزارة الصحة"، مؤكداً "استعداد المفوضية لإبرام مذكرات تفاهم معها لتأطير العمل الثنائي في المستقبل في مختلف المجالات وتنظيم البرامج المشتركة خاصة ما يتعلق بالمناهج التدريبية للكوادر الطبية وإقامة الدورات وورش العمل حول كيفية التعامل الإنساني مع المرضى والنزلاء في المستشفيات والسجون ومراكز الاحتجاز".

واتفق الجانبان على إعداد دراسة حول الواقع البيئي في المناطق المحررة وكيفية معالجة المشاكل البيئية في هذه المناطق قبل إعادة النازحين إليها .

من جانبها أكدت وزيرة على أهمية "مواصلة التعاون المشترك بين الوزارة والمفوضية في متابعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمواطنين وضمان حقوقهم".

 كما رحبت بمرافقة رئيس جمعية الأطباء العراقيين في المهجر لوفد المفوضية ودعوته للأطباء في دوائر الوزارة والكوادر المتقدمة للمشاركة في المؤتمر الثاني الذي ستنظمه الجمعية قريباً في تركيا بالتنسيق مع وزارة الصحة واستضافته للأطباء العراقيين في المهجر لمناقشة سبل النهوض بالواقع الصحي في جمهورية العراق وإمكانية دعم الأطباء في المهجر للوزارة وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين داخل جمهورية العراق .

واتفق رئيس المفوضية مع وزيرة الصحة خلال اللقاء على "دراسة موضوع إعادة الأطباء العراقيين في المهجر للاستفادة من خبراتهم بالتنسيق مع جمعية الأطباء العراقيين في المهجر والعمل المشترك على تهيئة الظروف الملائمة لتشجيعهم على العودة الى الوطن ".

رافق رئيس المفوضية عضوا مجلس المفوضين د. علي البياتي و زيدان خلف بالإضافة إلى د. آيدن بياتلي رئيس جمعية الأطباء العراقيين في المهجر

انتهى

 م ح ن

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق