مجلس النواب يستعد للتصويت على قانون لإنشاء "اتحاد برلماني جديد"

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 19 يناير 2018 04:12 مساءً

سياسية

منذ 2018-01-19 الساعة 16:21 (بتوقيت مدينة بغداد)

مدينة بغداد – عاجل نيوز

كشفت مصادر برلمانية، عن مساع نيابية لتشريع قانون جديد يتضمن إنشاء اتحاد برلماني جديد يضم أعضاء مجلس الحكم وأعضاء المجلس وأعضاء الجمعية الوطنية وأعضاء مجلس النواب.

وقالت المصادر، لـ/عاجل نيوز/، إن "البرلمان بصدد تشريع قانون جديد يتضمن إنشاء اتحاد جديد يضم أعضاء مجلس الحكم وأعضاء المجلس وأعضاء الجمعية الوطنية وأعضاء مجلس النواب"، مبينة أن "القانون سيشمل أعضاء مجلس النواب في عهد حكومتي رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ٢٠٠٦ و٢٠١٠، وأعضاء مجلس النواب في عهد رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي في عام ٢٠١٤، والذين تنتهي دورتهم بعد أشهر قليلة".

وأضافت المصادر، "ويشمل القانون كذلك كل من سيتولى منصب عضو مجلس النواب مستقبلا، بحسب ما بينت المادة الرابعة من القانون الجديد، التي أعطت الحق لكل من شغل عضوية السلطة التشريعية وعضوية مجلس الحكم، بالانتماء إلى المؤسسة الجديدة التي شكلها القانون الجديد وهو اتحاد البرلمانيين العراقيين".

وتابعت المصدر، "الفقرة ( 4 ) من المادة الثالثة من القانون تنص على أن هذا الاتحاد يسعى للدفاع عن حقوق الأعضاء المادية والمعنوية، ما يكشف أن هذا القانون يفتح بابا كبيرا لحماية أي من المتهمين في قضايا فساد وبصيغة قانونية منصوص عليها في الجريدة الرسمية، فضلا عن حماية حقوق الاعضاء المذكورين والدفاع عنها إذا ما تعرضت من قبل أي مؤسسة في جمهورية العراق لهذه الحقوق".

وأشارت المصادر، إلى ان "القانون الجديد أنشأ الاتحاد وجعل له رئيسا ونائبا وامينا عاما وهيئة عامة وجعله هيئة مستقلة وحدد أهداف الاتحاد وجعل لجانا للاتحاد اهمها اللجان التي تتشكل في كل محافظة من برلماني تلك المحافظة كما هو وارد في الفقرة اولا من المادة (١٤)".

من جانبه قالت مصادر نيابية أخرى، إن "القانون بصيغته الحالية يفرض على مجلس النواب دفع مصروفات هائلة لهذه المكاتب في جميع المحافظات".

ونشر القانون الجديد في صحيفة الوقائع العراقية "الجريدة الرسمية للدولة" بالعدد 4486 في الثامن من يناير / كانون الثاني لعام 2018 – مر نحو أسبوع على تفعيله بشكل رسمي – وحمل رقم (86) لسنة 2018.

وينص القانون الذي صوت عليه البرلمان العراقي في الحادي والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول من عام 2017، على إنشاء اتحاد جديد – ليس منظمة غير حكومية – يضم أعضاء مجلس الحكم الذين تولوا السلطة إبان الحاكم المدني (برايمر) في العام 2004، وكذلك أعضاء المجلس الوطني في عهد حكومة “أياد علاوي” بالعام ذاته، فضلا عن أعضاء الجمعية الوطنية في حكومة إبراهيم الجعفري في العام 2005.انتهى29 /9ف

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق