بنس يزور الأردن بعد مصر ضمن جولة بالمنطقة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وصل مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إلى العاصمة الأردنية عمان في محطته الثانية قادما من القاهرة ضمن جولة شرق أوسطية يخيم عليها إعلان واشنطن القدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت الحكومة الأردنية اعتبرت أن اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من ديسمبر/كانون الأول الماضي يشكل "خرقا للشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة"، وحذرت من "تداعيات خطيرة" للقرار.

بنس أكد للسيسي وقوف بلاده مع مصر في الحرب على الإرهاب (رويترز)

وكان بنس قد أجرى أمس السبت مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقال إن العلاقات بين بلاده ومصر تحسنت العام الماضي بعد فترة جفاء.

 ولم يرد بنس والسيسي على سؤال للصحفيين إن كانا بحثا قراري ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل وخفض التمويل للاجئين الفلسطينيين.

الرئيس المصري قال من جانبه إن تسوية القضية الفلسطينية لن تتحقق إلا من خلال المفاوضات القائمة على أساس حل الدولتين.

وأكد السيسي دعم بلاده الثابت لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وفق بيان للرئاسة المصرية.

من جهته أبلغ بنس الرئيس المصري أن الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين إذا وافق الطرفان، وذلك في مسعى لطمأنة حليف عربي رئيسي بشأن قرار القدس.

وقال بنس للصحفيين إن السيسي وصف اعتراضه على قرار ترمب بأنه "خلاف بين أصدقاء"، وأضاف المسؤول الأميركي أن بلاده ستظل ملتزمة بالحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس، وأنها لم تصل بعد إلى قرار نهائي إزاء الحدود بين الطرفين.

وأكد نائب الرئيس الأميركي مجددا وقوف الولايات المتحدة "كتفا بكتف إلى جانب مصر في الحرب على الإرهاب".

وكان قرار ترمب بشأن القدس قد أثار غضب الفلسطينيين، إذ رفضت السلطة الفلسطينية لقاء بنس خلال زيارته التي كانت مقررة في ديسمبر/كانون الأول الماضي وتم تأجيلها بسبب ذلك القرار، ونددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بزيارة بنس "غير المرحب به".

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق