روحاني لبارزاني: يجب تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة قوى تزعزع أمن واستقرار المنطقة

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 21 يناير 2018 02:31 مساءً

سياسية

منذ 2018-01-21 الساعة 13:58 (بتوقيت مدينة بغداد)

متابعة ـ عاجل نيوز

أكد الرئيس الأيراني، حسن روحاني، الاحد،على وجوب الإهتمام بتعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة سعي بعض القوى لزعزعة أمن واستقرار المنطقة مبينا ان بلاده تدعم عراقاً موحداً، ولفت إلى أن إقليم كردستان جزء مهم من جمهورية العراق ونضطلع بدور مهمّ في تعزيز أمنه واستقراره.

وقال روحاني خلال استقباله رئيس حكومة إقليم كردستان جمهورية العراق نيجيرفان بارزاني، والوفد المرافق له إن "طهران تدعم جمهورية العراق الموحّد، وجميع القوميات في منطقتنا يجب أن تحصل على حقوقها في إطار الدستور ووحدة الأرض".

وتابع ان "المستثمرين الإيرانيين مستعدّون للمشاركة في مشاريع تطوير الإقليم"، منوّهاً إلى أنّ "الدفاع عن سيادة الدول وتثبيت الحدود الجغرافية في المنطقة مهمّة تقع على عاتق دول وقوميات المنطقة".

وأكد لرئيس حكومة إقليم كردستان جمهورية العراق نيجيرفان بارزاني، على أنّه "يجب تعزيز علاقات الشعبين في إيران والعراق أكثر من السابق، ولا يجب السماح تحت أي ذريعة كان زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة".

وشدد الرئيس الايراني على أنّه "يجب الإهتمام بتعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة سعي بعض القوى لزعزعة أمن واستقرار المنطقة"، لافتاً إلى ان "دور بعض القوى في تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة وتعزيز التعاون الإقليمي منوها الى أنه "مما لا شك فيه أن القوى والدول خارج المنطقة ليست متعاطفة مع شعوب المنطقة ولن تفكر سوى في تحقيق مصالحها على الآماد الطويلة".

وأضاف ان "الشركات الاستثمارية مهتمة بالدخول الى السوق الكوردستانية، نظرا للعلاقات التجارية بين الطرفين".

واجتمع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اليوم الأحد مع عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين ومنهم الرئيس حسن روحاني، في العاصمة طهران.

وسيكون أول الاجتماعات التي سيعقدها نيجيرفان البارزاني في طهران مع رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني.

ووصل بارزاني إلى طهران يوم أمس السبت، على رأس وفد من حكومة إقليم كردستان، وأشارت القنصلية الإيرانية في أربيل إلى أن الاجتماعات التي سيعقدها الوفد في طهران ستتمحور حول بحث القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

ومن المقرر ان تستغرق زيارة رئيس وزراء إقليم كردستان والوفد المرافق له الى ايران يومين.

وأشارت وسائل إعلام إيرانية إلى أن نيجيرفان بارزاني سيلتقي كذلك بالأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

ووصفت القنصلية الإيرانية في أربيل، الزيارة بـ”المهمة”، مشيرةً إلى أن “زيارة الوفد وهي الأولى منذ إجراء الاستفتاء ورفض الحكومة والمحكمة الاتحادية العراقية للعملية، تعد خطوة إيجابية”.

ويرأس وفد حكومة كردستان نيجيرفان بارزاني ويضم أيضاً نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني ورئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين والمتحدث باسم حكومة الإقليم سفين دزيي.

انتهى

 م ح ن

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق