الكردستاني لـ/عاجل نيوز/: لم نتلق أي استجابة من العبادي بشأن الموازنة

موازين نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 2 مارس 2018 02:11 مساءً

سياسية

منذ 2018-03-02 الساعة 14:07 (بتوقيت مدينة بغداد)

خاص – عاجل نيوز

أكدت النائب عن التحالف الكردستاني، نجيبة نجيب، الجمعة، أن الموازنة الإتحادية للعام الحالي 2018، وضعت بلغة الغالب والمغلوب وتعد عقوبة جماعية ضد الكرد، فيما أشارت إلى أن التحالف لم يتلق أي استجابة من قبل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بشأن الموازنة وحصة الإقليم.

وقالت نجيب، لـ/عاجل نيوز/، "إلى الان لم نستلم اي استجابة رسمية من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي، باعتباره المسؤول الاول عن صنع القرار المالي في الدولة حول استحقاقاتنا الدستورية المتمثلة بالتعامل مع اقليم كردستان ليس بالتعامل مع محافظات باعتباره الغى كيان الاقليم"، متسائلة بالقول "حصة الاقليم كانت 17% لماذا خفضها العبادي الى 12.6، ما الذي تغير كونه رئيساً للوزراء في السنوات (2015/2016/2017)، وكانت النسبة المثبتة في القانون 17%".

وأوضحت، أن "نسبة الـ12.6% اذا ترجمت لأرقام الـ6 تريليونات لا تكفي حتى الى الربع الاول من العام 2018 بالنسبة لرواتب موظفي الاقليم والرعاية الإجتماعية والشهداء والسجناء السياسيين والبيشمركة إلخ"، مبينةً ان "الإقليم يحتاج 10 تريليونات و500 مليار فقط لتوزيع الرواتب".

واضافت، أن "الموازنة كارثية بحق الشعب الكردي و وضعت بلغة الغالب والمغلوب وهي عقوبة جماعية ضد الكرد"، مردفة بالقول "ونحن ضد الموازنة ومستمرون في حوارنا وإجراءاتنا من اجل تثبيت استحقاقاتنا، وفي حال عدم الاستجابة وتم تمرير الموازنة بدون الكرد فهذا اقرار من الحكومة والبرلمان بأن الشعب الكردي ليس جزءاً من الشعب العراقي".

هذا وعقد مجلس النواب، أمس الخميس، جلسته الـ 13 برئاسة رئيسه سليم الجبوري، وحضور 165 نائباً، فيما يلازمه التعثر بشأن مناقشة قانون الموازنة الذي ظل حاضراً غائباً على الدوام بسبب مواقف الكتل السياسية المتباينة بشان فقراتها.

وصوت البرلمان خلال جلسته، على المواد الـ12 الأولى من قانون الموازنة الإتحادية للعام الحالي 2018.

فيما أعلن رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، اختلال النصاب بعد التصويت على الفقرة الـ12 من مشروع قانون الموازنة، وتوقف التصويت على بقية فقراته.

وقرر البرلمان، استئناف جلساته يوم غد السبت المقبل المصادف (3/آذار/2018).انتهى29/6ن

شكرا لكل من تابع. موقعنا

المصدر موازين نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق