«الشيوخ الأمريكي» يصوّت ضد وقف التدخل العسكري في اليمن

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء ضد مقترح تقدّم به أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لوقف التدخل الأمريكي في الحرب الدامية في اليمن، ليسقط بذلك مسعى برلماني نادر لتجاوز التفويض العسكري الرئاسي.

وكان هذا التصويت النادر بشأن التدخل الأمريكي في الحروب يرمي إلى وقف التدخل العسكري الأمريكي في اليمن خلال أشهر إلا إذا وافق الكونجرس رسميا على استمرار هذا التدخل.

وصوّت 55 سناتورا ضد المقترح مقابل 44 صوتوا معه، في نتيجة كانت متوقعة نظراً لأن القيادة الجمهورية وعددا من كبار الشخصيات من الحزبين في لجنة العلاقات الخارجية أعلنوا مسبقا معارضتهم مثل هذه الخطوة.

إلا أن التصويت سلّط الضوء على التدخل الأمريكي والنزاع العسكري المتصاعد في أفقر دولة في الشرق الأوسط تعاني من «أكبر أزمة إنسانية في العالم»، بحسب الأمم المتحدة.

ويدعم الجيش الأمريكي حاليا التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين المدعومين من ايران في اليمن.

وتم التصويت على المقترح بمبادرة من 15 عضوا في مجلس الشيوخ من الحزبين، من بينهم المرشح الرئاسي السابق السناتور المستقل بيرني ساندرز، وقد تزامن مع استقبال الرئيس دونالد ترامب في البيت الابيض ولي العهد السعودي الذي يقوم بجولة في الولايات المتحدة تستمر ثلاثة أسابيع.

وأعرب عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي عن قلقهم بشأن النزاع في اليمن الذي قتل فيه عدد كبير من المدنيين وتسبب بأزمة إنسانية فادحة وأوصل الملايين إلى حافة المجاعة.

ومنذ 2015 قدّم البنتاغون في ظل رئاسة باراك أوباما «دعماً غير قتالي» للسعودية يتضمن تبادل معلومات استخباراتية وتزويد المقاتلات بالوقود جوا.
وقال السناتور الجمهوري مايك لي في قاعة المجلس إن «الإدارة الحالية واصلت حرب أوباما».

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق