البورصة السعودية تخسر 22 مليار دولار في شهر

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

خسرت سوق الأسهم السعودية حوالي 81 مليار ريال (نحو 22 مليار دولار) من القيمة السوقية في يوليو/تموز الماضي، حيث تراجع المؤشر الرئيسي للسوق بحوالي 4.6%.

وانخفض 12 قطاعا من قطاعات السوق، أبرزها الاتصالات بنسبة 5.7%، والبنوك بنسبة 4.7%، والمواد الأساسية بنسبة 3.3%، في حين ارتفعت سبعة قطاعات.

وبلغ إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية بنهاية يوليو/تموز 1683 مليار ريال (448.7 مليار دولار).

وتأثرت البورصة بإعلان الشركات أواخر يوليو/تموز عن نتائج فصلية مخيبة للآمال، إذ تراجعت أرباح العديد من الشركات القيادية في الربع الثاني من العام.

نتائج الشركات
فقد أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) انخفاض صافي أرباحها في الربع الثاني من العام الجاري بحوالي 25% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، ليبلغ 3.71 مليارات ريال (989.2 مليون دولار).

وقالت سابك إن الانخفاض يرجع إلى خسائر شركة الحديد التابعة لها، وانخفاض متوسط أسعار معظم المنتجات الأخرى للشركة.

وانخفضت أرباح شركات أخرى بنسبة الثلثين مثل الإسمنت السعودية، في حين سجلت أخرى خسائر مثل شركة الخزف السعودي وشركة أبناء عبد الله الخضري للإنشاءات.

من ناحية أخرى، قال محمد الجندي مدير إدارة البحوث الفنية بشركة "أرباح" السعودية لإدارة الأصول -في حديث لوكالة الأناضول- إن انخفاضات المملكة ترجع إلى ضغوط من عمليات جني الأرباح، بعدما صعدت الأسهم في يونيو/حزيران الماضي (16 جلسة تداول فقط بسبب عطلة عيد الفطر).

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق